Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
واشنطن غاضبة من تل أبيب لهدمها المنازل الفلسطينية

 

القدس - رندة أحمد

وجهت واشنطن انتقادات شديدة لإسرائيل بخصوص استمرار إسرائيل هدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية.. وعلَّلت الإدارة الأمريكية أن (هدم المنازل لا يسهم في العملية السلمية)..

وقالت صحيفة هآرتس العبرية: (إن حدة الجدل بين إسرائيل والولايات المتحدة بدأت تتصاعد حول هدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية، ويبدو أن هذا الموضوع سيتحول إلى إحدى نقاط الخلاف الأولى بين إدارة أوباما والحكومة اليمينية الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو التي من المقرر أن تبدأ أعمالها بعد أسبوعين. وبينما تقول الإدارة الأمريكية إن الحديث يدور عن خرق لتعهدات (خارطة الطريق)، إلا أن إسرائيل ترفض ذلك وتدعي أن الحديث يدور عن شأن داخلي يتعلق بفرض القانون، وأن مستقبل القدس يعالج فقط في المفاوضات حول التسوية الدائمة.

وجاء في التقرير الإسرائيلي أن الاهتمام الأمريكي بهدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية، الذي بدأ خلال زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون مطلع الشهر، فاجأ إسرائيل. ووجهت كلينتون انتقادات شديدة لإسرائيل في هذا الشأن وقالت: (إن (هدم المنازل لا يسهم في العملية السلمية). في أعقاب تلك التصريحات، توجهت وزارة الخارجية الأمريكية لإسرائيل بطلب إيضاحات مفصلة حول الموضوع..

بدورها أعدت وزارة الخارجية الإسرائيلية رسالة إيضاحات رسمية، أُرسلت إلى وزيرة الخارجية الأمريكية، كلينتون، قالت فيها: (إن الحديث لا يدور عن قضية سياسية، بل قانونية(!) وإن كل أوامر الهدم تمت المصادقة عليها من قبل المحكمة العليا في إسرائيل).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد