Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/03/2009 G Issue 13326
الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430   العدد  13326
يكثف جهوده لإقناع حزب العمل بالانضمام إلى حكومته
نتنياهو يضم حزب شاس لائتلافه

 

القدس - بلال أبودقة

وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو اتفاق ائتلاف مع حزب شاس الديني المتطرف أمس الاثنين مما يجعل الزعيم اليميني أقرب إلى تشكيل حكومة. وانضم شاس بذلك إلى حزب إسرائيل بيتنا بقيادة السياسي اليميني المتطرف أفيجدور ليبرمان كشريكين في ائتلاف نتنياهو الناشئ. وأبرم حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو اتفاقا مع الحزب اليميني المتطرف في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال جدعون ساعر النائب عن حزب ليكود (الآن لدينا 53 نائباً مرتبطين باتفاقات ائتلاف برئاسة بنيامين نتنياهو وسنعمل في الأيام المقبلة على توسيع القاعدة البرلمانية لدعم حكومته). وسيحاول نتنياهو في إطار مرحلة مقبلة ضم حزب العمل بزعامة وزير الدفاع إيهود باراك والذي ينتمي ليسار الوسط. ومن المزمع أن تبدأ محادثات الائتلاف مع العمل اليوم.

وإذا رفض العمل الانضمام إلى الائتلاف فقد لا يكون أمام نتنياهو خيار سوى تشكيل ائتلاف يميني صغير وإسناد منصب مهم إلى ليبرمان. ووعد نتنياهو ليبرمان بتعيينه في منصب وزير الخارجية. وقد يضع هذا الأمر نتنياهو في مسار تصادمي مع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي تعهد باستمرار محادثات السلام التي تهدف إلى التوصل لاتفاق بخصوص قيام دولة فلسطينية جنباً لجنب مع إسرائيل.

واقترح نتنياهو الذي اختلف مراراً مع إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أثناء توليه رئاسة الوزراء بإسرائيل في الفترة من عام 1996 إلى عام 1999م أن ينتقل تركيز محادثات السلام التي تدعمها الولايات المتحدة من القضايا المتعلقة بالأرض إلى قضايا اقتصادية وهو ما يرفضه الفلسطينيون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد