Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/03/2009 G Issue 13324
الأحد 25 ربيع الأول 1430   العدد  13324
بعد أن وافق (العمل) على استخراج تأشيرات عمالتها
الرياض: اختفاء 124 منشأة في شهرين

 

الرياض - خالد العيادة

رصدت وزارة العمل أخيراً اختفاء 124 منشأة في الرياض بعدما أن أخذت موافقتها على تأشيراتها العمالية. وتمكنت من ذلك بعد قيام مفتشيها بعدة جولات على مقارها المسجلة في ملفات الوزارة. إذ اتضح لدى المفتشين عدم وجودها. ما دعاهم أن يبلغوا مكتب العمل في الرياض، الذين بدورهم أبلغوا الوزارة. ما جعل أن يصدر بحقهم إيقاف خدمة الحاسب الآلي عن منشآتهم. وفقاً لما أكده مدير مكتب العمل محمد القصير. وقال في تصريح ل(الجزيرة): (هذه المنشآت تم رصدها منذ بداية العام الهجري الحالي).

ويتوافق هذا الرصد مع آمال وزير العمل الدكتور غازي القصيبي الذي أكد خلال مخاطبته للمفتشين العام الماضي لو قام كل مكتب عمل بضبط عشر مخالفات لسعودة وهمية أو لوافدين يقومون بأعمال يجب أن يقوم بها السعوديون لتجمع لنا يومياً 370 مخالفة ويصل الرقم التقريبي 90 ألف مخالفة في السنة. ولم يفضل القصير الإفصاح الوقت الحالي عن نوع هذه المنشآت ولا عدد هذه التأشيرات.

وكانت الرياض سجلت 16منشأة من ضمن 90 منشأة الذي أصدر بحقهم وزير العمل عقوبة إيقاف الحاسب الآلي ضدها بسبب اختفائها.

وطبقاً لتقرير أصدرته الوزارة في بداية العام الحالي فإن مفتشي العمل قاموا بأكثر من (41033) زيارة تفتيشية منذ بداية العام (1429هـ) وحتى نهاية شهر شوال من العام نفسه، وتم إيقاف الاستقدام عن (18) منشأة لمدة خمس سنوات لقيامها بالسعودة الوهمية، كما أصدرت الوزارة قرارات بإيقاف الحاسب الآلي عن (45) منشأة كانت قد تقدمت بطلبات استقدام لمكتب العمل بجدة وحصلت على تأشيرات ثم اختفت وانسحبت من النشاط بعد حصولها على التأشيرات. وأصدرت الوزارة كذلك قراراً آخر يقضي بإيقاف الحاسب الآلي عن (50) منشأة أخرى لحصولها على تأشيرات والانسحاب من الأنشطة. وصادقت وزارة العمل على استخراج (970.805) تأشيرة خلال الفترة من أول محرم إلى نهاية شوال 1429هـ بزيادة مقدارها (38.722) تأشيرة عن نفس الفترة من العام 1428هـ وبنسبة بلغت 3.99%.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد