Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/03/2009 G Issue 13324
الأحد 25 ربيع الأول 1430   العدد  13324
مركز الترقيم يبدأ حملة مكثفة للتوعية بنظام الباركود

 

الرياض – واس:

بدأ مركز الترقيم السعودي التابع لمجلس الغرف السعودية حملة مكثفة للتوعية بنظام الباركود وأهميته في عمليات الجرد والتخزين والتعرف على المنتجات وتيسير العمليات التجارية وعمليات التصدير وغيرها. ويعقد مركز الترقيم السعودي التابع لمجلس الغرف السعودية سلسلة من الندوات والمحاضرات التوعوية والتثقيفية بنظام الباركود وأهميته في عمليات الجرد والتخزين والتعرف على المنتجات وتيسير العمليات التجارية وعمليات التصدير وغيرها وذلك في عدد من الغرف التجارية بالمملكة.

وأوضح مدير مركز الترقيم السعودي مطلق العتيبي أن بداية الندوات ستكون من غرفة جدة حيث يعقد المركز يوم الثلاثاء المقبل ندوة تعريفية كبرى بنظام الباركود وتطبيقاته المختلفة وأهميته كنظام معياري عالمي يلقيها الخبير الدولي السيد ديفد كالي يوري المختص في هذا المجال، مبيناً ضرورة المشاركة بالنسبة للشركات والمؤسسات والمصانع وأرباب العمل؛ وذلك للاستفادة مما يرد فيها من معلومات وأفكار قيمة.

وأضاف أن الهدف من الندوات هو توعية صاحب المنشأة التجارية بأهمية نظام الباركود وجدواه الاقتصادية، وهو ما يساعدهم في اتخاذ قرار الانضمام لهذا النظام الدولي والاستفادة من مزاياه المتعددة، مشيراً إلى أن نظام الترقيم بالأعمدة (BAR CODE) يعد من أكثر الأنظمة مرونة؛ حيث يساعد على المتابعة الأولية للمخزون ومعرفة المتبقي منه لإعادة طلبه بطريقة سريعة ومنظمة، كما يوفر السرعة والدقة في تمرير المعلومات في نقاط البيع؛ ما يؤدي إلى قلة الأخطاء الناتجة عن التدخل البشري بإدخال المعلومات عن المنتج المحدد بصورة يدوية، ويضيف تحكماً أكبر خلال عملية توزيع المنتجات إلى جانب أن المعايير الخاصة بهذا النظام تشكل أداة أساسية لأساليب التجارة الإلكترونية المحلية والدولية.

وبين العتيبي أن تطبيق هذا النظام سيدعم عملية التصدير والترويج للمنتجات الوطنية؛ ما يدعم الاقتصاد السعودي بالإضافة إلى تحقيقه للمصلحة الشخصية للتجار.

الجدير بالذكر أن مجلس الغرف السعودية إدراكا منه بأهمية تطبيق نظام الترقيم والترميز الدولي على جميع المصنعين والمنتجين والشركات قام بتأسيس مركز الترقيم السعودي (GS1 KSA) في العام 1999م بعد انضمامه لمنظمة الترقيم العالمية GS1 التي تضم في عضويتها أكثر من 2,650,000 شركة في 108 دول بالعالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد