Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/03/2009 G Issue 13324
الأحد 25 ربيع الأول 1430   العدد  13324
تعقد في الدوحة 31 مارس
القمة العربية اللاتينية تبحث تنسيق المواقف ودعم التعاون المشترك

 

القاهرة - مكتب «الجزيرة»:

تعقد في الحادي والثلاثين من شهر مارس الجاري بالعاصمة القطرية الدوحة القمة العربية اللاتينية، ويتضمن جدول أعمال القمة عدداً من القضايا الأساسية، منها تنسيق مواقف الجانبين إزاء العديد من القضايا السياسية، فضلا عن بحث سبل دعم التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية.

وسبق أن عقد الجانبان عدة اجتماعات تحضيرية، أهمها اجتماع وزراء الخارجية العرب مع نظرائهم في أمريكا الجنوبية يوم 4 مارس الماضي، الذي انتهى من إعداد الصيغة شبه النهائية لمشروع إعلان الدوحة، والذي أظهر توافقا واضحا في مواقف الجانبين إزاء العديد من أزمات المنطقة. وأكد الجانبان في مشروع الإعلان الحاجة إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة ومعترف بها دوليا، كما أكد على ضرورة تكثيف الجهود لاستئناف عملية السلام العربية الإسرائيلية للتوصل إلى سلام عادل وشامل على كل المسارات، مشددا على الحاجة إلى احترام وحدة وحرية وسيادة العراق واستقلاله وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

ودعا مشروع الإعلان إيران إلى الرد الإيجابي على مبادرة الإمارات للتوصل إلى تسوية سلمية في مسألة الجزر الثلاث من خلال المفاوضات أو الموافقة على إحالة الموضوع إلى محكمة العدل الدولية أو التحكيم الدولي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد