Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/03/2009 G Issue 13324
الأحد 25 ربيع الأول 1430   العدد  13324
قال إن أمريكا مكروهة في العالم ولن ننسى دعمها لصدام
خامنئي رداً على خطاب أوباما: لن نتغير حتى تتغيروا

 

طهران - مصطفى أحمد:

قال مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامئني أمس السبت في خطاب بثه التلفزيون الإيراني، إن إيران ستغير موقفها في حال غير الرئيس الأمريكي باراك اوباما موقف الولايات المتحدة تجاه طهران. وقال خامئني في خطابه الذي ألقاه أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في مدينة مشهد (لا نملك أي خبرة (سابقة) مع الحكومة والرئيس الأمريكيين الجديدين. سنراقبهما ونحكم عليهما. تغيروا وسيتغير موقفنا. واذا لم تغيروا موقفكم فلتدركوا ان شعبنا قد تعزز جانبه وأصبح أقوى خلال السنوات الثلاثين الماضية) وانه سيواصل المقاومة. وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما قام ببادرة تاريخية من خلال توجهه مباشرة للقادة الإيرانيين عارضا عليهم تجاوز ثلاثين عاما من العداوة، في رسالة وجهها اليهم ليل الخميس الجمعة لمناسبة العام الفارسي الجديد. غير أن الزعيم الإيراني لزم الحذر في رد فعله وطلب أفعالا وليس فقط أقوالا، ألقى خامئني خطابه كما هي عادته كل عام في اليوم الأول من العام الفارسي الجديد. وتابع خامئني (انهم يطلبون منا التفاوض واعادة العلاقات الدبلوماسية. ويتحدثون عن التغيير. ولكن ما الذي تغير؟ أين هي علامات التغيير، هل رفعتم العقوبات المفروضة على إيران؟ هل أفرجتم عن أرصدتنا المحجوزة في الولايات المتحدة؟ هل أوقفتم الدعاية المعادية لبلادنا؟ هل أوقفتم دعمكم غير المشروط للنظام الصهيوني؟). وقال: إن الولايات المتحدة (مكروهة في العالم) ويتعين عليها أن تكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

كذلك انتقد مرشد الجمهورية الإيرانية قول اوباما ان إيران لا يمكنها ان تحتل مكانها في محفل الأمم باستخدام (الترهيب والأسلحة) ومطالبته إيران باعتماد (ممارسات سلمية). وقال خامئني ان الرئيس اوباما (يرسل رسالة لمناسبة نوروز لكنه يتهم في الرسالة ذاتها الشعب الإيراني بدعم الإرهاب والسعي إلى حيازة أسلحة نووية).

وكرر ان إيران لن تنسى دعم الولايات المتحدة لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين خلال الحرب الإيرانية العراقية (1980 - 1988) أو الهجوم على طائرة مدنية ايرانية من قبل بارجة أمريكية في الخليج في 1988 الذي أوقع 290 قتيلا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد