Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/03/2009 G Issue 13324
الأحد 25 ربيع الأول 1430   العدد  13324
رغماً عن إسرائيل.. الفلسطينيون يحتفلون.. وعباس يشدد على ضرورة وقف الاستيطان
القدس مفتاح السلام وعاصمة للثقافة العربية لعام (2009)

 

القدس المحتلة - بيت لحم - (الضفة الغربية) - وكالات

على الرغم من التعزيزات الإسرائيلية وسياسة القمع ومنع الاحتفالات.. أطلق الفلسطينيين أمس السبت يتقدمهم الرئيس محمود عباس الفعاليات الرسمية لاحتفالية (القدس عاصمة الثقافة العربية) 2009 من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية إيذاناً بانطلاقها من خمسة مواقع يربطها البث الفضائي هي القدس وبيت لحم وغزة والناصرة ومخيم مار الياس في لبنان.

وحضر إطلاق الفعالية عدد من وزراء الثقافة العرب وسط مشاركة نخبة من المبدعين في الحقل الفني والثقافي، وانطلقت في مدينة القدس ظهر أمس الفعاليات الاحتفالية رغم قرار إسرائيل منع أي نشاط فلسطيني بهذه المناسبة.

وقال متحدث باسم الشرطة إن نحو 20 فلسطينياً اعتقلوا في 8 مناسبات داخل القدس الشرقية وحولها.وأضاف المتحدث شموليك بن روبي إنه في حي رأس العامود صادرت الشرطة شعلة جاءت من سوريا وكان من المفترض أن تضاء في مناسبة بدء الاحتفالات مع مغيب الشمس.

واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت في احتفالية الإعلان عن القدس عاصمة للثقافة العربية (2009) في بيت لحم في الضفة الغربية، أن (القدس مفتاح السلام للبشر وأمل كل الفلسطينين والعرب) مشدداً في الوقت نفسه علي ضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.وقال أبومازن القدس هي مفتاح السلام للبشر وأمل كل الفلسطينيين والعرب ودرة التاج وعنوان العدل والسلام مندداً بتعذر إقامة الاحتفالية في مدينة القدس بسبب الاحتلال الإسرائيلي.وقررت الجامعة العربية أن تكون القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 بعد أن كانت دمشق العاصمة في العام الماضي.

وجاءت المبادرة بتسمية عاصمة للثقافة العربية باقتراح من المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة عام 1995م ويجري اختيار مدينة مختلفة في كل عام.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن منع إسرائيل وقمعها لمراسم الاحتفال بالقدس لن يمنع من استمرار الجهد الدولي لوقف تهويد القدس ووقف العمليات التي يراد منها تغيير طبيعة المدينة المقدسة.

وأضاف أن القدس هي عاصمة للثقافة العربية وستظل كذلك وسنحتفل بها جميعاً في العالمين العربي والإسلامي وخارجهما وسنعمل على الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس ومواجهة مخططات تهويدها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد