Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/03/2009 G Issue 13324
الأحد 25 ربيع الأول 1430   العدد  13324
مصر: اكتشاف أنفاق وضبط أسلحة ومتفجرات ومتسللين في منطقة الحدود مع غزة

 

القاهرة - مكتب الجزيرة:

اكتشفت أجهزة الأمن المصرية ثلاثة أنفاق تستخدم في التهريب بين مصر وقطاع غزة، ولم يتم ضبط مهربين أو بضائع بها. وكانت الأجهزة المختصة قد تلقت معلومات عن وجود عدد من فتحات الأنفاق الجديدة الجاري تجهيزها لتهريب السلع والمنتجات المصرية والأجنبية إلى قطاع غزة بمناطق مختلفة بالقرب من بوابة صلاح الدين الحدودية، وعلى الفور تم تمشيط المناطق المبلغ عنها حيث تم الكشف عن 3 فتحات لأنفاق في مناطق متجاورة حول العلامة الدولية رقم 4 على الحدود بين مصر وقطاع غزة، وتم التحفظ على فتحات الأنفاق الثلاثة كما تم إخطار الجهات المعنية لإغلاق الفتحات.

كما تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ضبط مخزن للمتفجرات والأسلحة بمنطقة الأحراش برفح المصرية، قرب الحدود مع قطاع غزة، وتم العثور على 500 كيلو من مادة T.N.T وكميات من الألغام والأسلحة من مخلفات الحروب السابقة، قبل تهريبها لقطاع غزة، معبأة في 10 أجولة. وقد تم ضبط المخزن في مكان سرى أسفل منطقة رملية بالأحراش، دون العثور على متورطين بالمنطقة، وقد سبق أن تم العثور على كمية من الأسلحة والمتفجرات بذات المنطقة التي يستغلها المهربون.

على جانب آخر أحبطت أجهزة الأمن المصرية تسلل مواطن من كوت ديفوار إلى إسرائيل بعد ضبطه جنوبى معبري رفح وكرم أبوسالم قرب العلامة التاسعة الدولية. ويذكر أن عمليات التسلل إلى إسرائيل شهدت تراجعا كبيرا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي عن الأعوام السابقة بنسبة تصل إلى 88% نتيجة الرقابة الأمنية، ورصد حركة المهربين حيث تسلل خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري قرابة 18 متسللا مقابل 131 متسللا خلال نفس الأشهر العام الماضي.

وأشارت الإحصائيات إلى أنه تم ضبط 49 متسللاً في يناير 2008 منهم 23 من إريتريا و15 من كوت ديفوار و4 السودان و2 من أثيوبيا، و2 من مالي، و2 من غانا، وواحد غينيا. وفى فبراير ضبط 28 متسللاً (14 من إريتريا، 5 من السودان، 4 من الصين، 3 من ساحل العاج، 2 من نيبال). وفى شهر مارس تم ضبط 54 متسللاً (14 من إريترياً، 15 من السودان، 9 من نيجيريا، 8 من إثيوبيا، 4 من غانا، 4 من غينيا).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد