Al Jazirah NewsPaper Monday  16/03/2009 G Issue 13318
الأثنين 19 ربيع الأول 1430   العدد  13318
22% من السعوديين مصابون بارتفاع ضغط الدم
د. الفوزان: الضغوط النفسية تهدد حالة الاستقرار والاتزان الاجتماعي والنفسي للفرد

 

الجزيرة - أحمد القرني:

قال الدكتور عبدالله الفوزان أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود: إن الضغوط النفسية تهدد حالة الاستقرار أو الاتزان الاجتماعي أو النفسي أو الفسيولوجي التي يعيشها الفرد وقد يكون هذا التهديد حقيقياً أو متوهماً أو حتى رمزياً في بعض الأوقات.

وأضاف في محاضرة بمناسبة تدشين الحملة التوعوية لأمراض الكلى التي ينظمها مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى، والذي قام قسم الخدمة الاجتماعية بعملية التنسيق مع المحاضرين لها وحضر المحاضرة المدير العام التنفيذي بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الدكتور خالد بن عبد العزيز السعران وعدد كبير من العاملين الصحيين بعنوان: (الضغوطات النفسية وعلاقتها بالأمراض المستعصية) ضمن فعاليات الحملة التوعوية لأمراض الكلى أضاف أن الضغوط تعني وجود عوامل خارجية ضاغطة على الفرد سواء بكليته أو على جزء منه بدرجة توجد لديه إحساساً بالتوتر أو تشويهاً في تكامل شخصيته، وحينما تزداد حدة هذه الضغوط فإن ذلك يفقد الفرد قدرته على التوازن ويغير نمط سلوكه عمّا هو عليه إلى نمط جديد.

وبيّن د.الفوزان أن الإستراتيجية السلبية مع التعامل بالضغوط النفسية تأتي بالهروب أو التفادي ويأتي تقرير الإستراتيجية الإيجابية في التعامل بتقليل الضغوط أو رفع هذه القدرة، حيث يأتي تقليل الضغوط بالتنظيم والتخطيط المسبق للوقت والمهام، كذلك بالإضافة لمراعاة الأولوية وحسن إدارة الوقت بالإضافة لتحويل العمل أو تحويل المسؤولية أو الاعتذار عن الأعمال الإضافية ولو كانت قصيرة.

ومن جهة أخرى أكدت مصادر طبية أمس أن نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم في المملكة تتراوح بين 21 - 23% بمتوسط يبلغ 22% من إجمالي عدد السكان.

وقال اختصاصي الكلى الدكتور ممدوح عبد الغفور في محاضرة طبية ضمن الحملة التوعوية لأمراض الكلى بعنوان: (ارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالفشل الكلوي) ان الأشخاص الذين لديهم زيادة في الوزن معرضون أكثر للإصابة بضغط الدم ولذلك لا بد من تخفيف الوزن والامتناع عن التدخين وتقليل الملح في الطعام، بمعنى تغيير نظام الحياة اليومي إلا أنه في بعض الحالات يكون تغيير نظام الحياة غير كافٍ ولا بد في هذه الحالة من إضافة العلاج الدوائي. وأوضح أن هناك أسباباً عديدة لارتفاع ضغط الدم منها أسباب معروفة وتمثل نسبة 5% من الأشخاص مقابل 95% لأسباب غير معروفة وعادة تكون الأسباب وراثية أو عوامل محيطة وإذا اجتمع الاثنان يحدث ارتفاع ضغط الدم. وأشار في رد على سؤال حول خفض ارتفاع ضغط الدم أن هناك العديد من الدراسات العالمية أكدت أن اتباع نظام غذائي جيد يساعد على إنقاص الوزن وخفض معدل ضغط الدم.

إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، والإقلاع عن التدخين، والتحكم في الضغط العصبي حيث تأثير الضغط العصبي يكون له تأثير مؤقت في غالب الأحوال ولكن الضغط العصبي المستمر يمكن أن يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم ومع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد