Al Jazirah NewsPaper Monday  09/03/2009 G Issue 13311
الأثنين 12 ربيع الأول 1430   العدد  13311
فيلم (تيزا) الإثيوبي يفوز بجائزة الحصان الذهبي لمهرجان السينما الإفريقية

 

واغادوغو - أ.ف.ب:

فاز فيلم (تيزا) للإثيوبي هايلي جيريما بجائزة حصان ينينغا الذهبي للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادودو، الذي يعد أهم مؤسسة للفن السابع في إفريقيا.

ويتحدث الفيلم عن حقبة حكم الديكتاتور منغستو هايلي مريام في السبعينيات والثمانينيات. ولم يحضر جيريما المهرجان ومثلته شقيقته سيلومي جيريما التي شاركت في إنتاج الفيلم الذي كان فاز بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم وبجائزة أفضل سيناريو في مهرجان البندقية (إيطاليا).

وجيريما المولود في غوندار (إثيوبيا) في 1946 يقيم منذ 1968 في الولايات المتحدة؛ حيث التحق بمعهد للمخرجين السود في لوس أنجليس، وهو يدرس السينما في جامعة هاورد منذ 1975م.

أما الحصان الفضي، فقد مُنح لفيلم (لا شيء إلا الحقيقة) (ناثينغ بات ذي تروث) للمخرج جون كاني (جنوب إفريقيا). ويتناول الفيلم العنصرية قبل وبعد انتهاء نظام الفصل العنصري.

وأخيرا منحت جائزة (الحصان البرونزي) لفيلم (مسخرة)، وهو كوميديا للجزائري إلياس سالم حول حفل زفاف بدون عريس. أما جائزة أفضل ممثلة فقد منحت لسناء موزيان بطلة فيلم (سميرة في الضيعة) أو (حدائق سميرة) للجزائري لطيف لحلو. ومنح رابولانا سيفمو جائزة أفضل ممثل لدوره في فيلم (جيروزاليما) للمخرج روفث زيمان (جنوب إفريقيا)، الذي حصل أيضا على جائزة أفضل صورة قدمت إلى نيك هوفمير.

وأخيرا حصد فيلم (شياطين القاهرة) لأحمد عاطف جائزة أفضل صوت ومنحت إلى محمد حسيب.

وجرى حفل توزيع الجوائز الذي تخللته رقصات ومقطوعات موسيقية في أكبر استاد في واغادوغو يتسع لحوالي 37 ألف شخص، لكن لم يمتلئ أكثر من نصفه مع أن الدخول كان مجانيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد