Al Jazirah NewsPaper Monday  09/03/2009 G Issue 13311
الأثنين 12 ربيع الأول 1430   العدد  13311
اتفاقية بين (المدن الصناعية) و(التسليف) توفر 60 ألف وظيفة خلال 10 سنوات

 

الرياض - «الجزيرة»

أبرمت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية مذكرة تفاهم مع البنك السعودي للتسليف والادخار صباح أمس.. وقَّع المذكرة مدير عام الهيئة د. توفيق بن فوزان الربيعة ومدير عام بنك التسليف عبد الرحمن بن محمد السحيباني وذلك بمقر الهيئة.. وتهدف الاتفاقية إلى تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة خصوصاً في المناطق الأقل نمواً وانطلاقاً من مبدأ التعاون بين القطاعات الحكومية والجهات ذات العلاقة.. ومن المتوقع أن تستقطب الاتفاقية أصحاب المشاريع الصناعية.. ويُقدر عدد المصانع التي يمكن إقامتها في تلك المناطق بأكثر من 600 مصنع توفر أكثر من 60000 فرصة عمل خلال السنوات العشر القادمة.

وتضمنت الاتفاقية توفير الأراضي بالمدن الصناعية القائمة والمستقبلية لأصحاب المهن والحرف ممن ثبتت جديتهم وجدوى حرفهم ومهنتهم وذلك وفقاً لأنظمة ولوائح الهيئة.. والتركيز على المدن الصناعية وفقاً لما يحقق القدر الأكبر من المصلحة العامة وكذلك الترويج للمشاريع ومساعدة المستفيدين فيما يتعلق بدراسة الجدوى الاقتصادية والحصول على التصاريح اللازمة والإرشاد والدعم الإداري والفني.

ومن جانبه يقوم البنك السعودي للتسليف والادخار وفقاً لنظامه ولوائحه بتمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة وأصحاب المهن والحرف التي ثبتت جديتهم وجدواها الاقتصادية ويكون التقديم على الهيئة للحصول على القرض والتمويل من قبل البنك وفق أولويات ومرئيات البنك والهيئة وبناء على دراسة المشروع من قبل الهيئة.

وأوضح الدكتور توفيق الربيعة مدير عام الهيئة أن الاتفاقية ستدعم المشاريع الصناعية الصغيرة وقال: تم تخصيص 907 أراضٍ وهي تعادل 40% من إجمالي عدد المصانع التي أُنشئت بالمدن الصناعية خلال الأربعين سنة الماضية.. وأضاف الربيعة أن الهيئة تحرص على تطوير المدن الصناعية وتقديم خدمات جديدة ومتميزة ولتحقيق ذلك تم تخصيص المياه وتدشين خدمات الأمن الصناعي وتدشين خدمات المدن الذكية وتخصيص أراضٍ لمشاريع فنادق ومجمعات تجارية وخدمية إضافة إلى مشاريع البنية التحتية وصيانة الطرق والأرصفة وشبكات الإضاءة والمياه والتشجير وبلغت تكاليف هذه المشاريع ملياراً وخمسمائة مليون ريال.

وأضاف الربيعة أن الهيئة تشرف حالياً على 14 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة (الرياض - جدة - الدمام - مكة المكرمة - القصيم - الأحساء - المدينة المنورة - عسير - الجوف - تبوك - حائل - نجران) وتزيد استثماراتها على 200 مليار ريال ويعمل بها أكثر من 300 ألف عامل.. وأكد الربيعة أن هناك مساحات مخصصة غير مطورة لإقامة مدن صناعية جديدة في مناطق مختلفة من المملكة في سدير والأحساء وضباء والزلفي والطائف والقريات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد