Al Jazirah NewsPaper Monday  09/03/2009 G Issue 13311
الأثنين 12 ربيع الأول 1430   العدد  13311
حمّلت طهران كامل مسؤوليتها لتدهور العلاقات
المغرب ترفض رد فعل إيران على قطع العلاقات الدبلوماسية

 

الرباط - (أ ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن المغرب (يرفض رفضا قاطعا الأسس والتبريرات التي استند إليها رد فعل السلطات الإيرانية على قراره السيادي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران).

وأضافت الوزارة في بيان أن (المغرب تلقى باستغراب بالغ رد الفعل الرسمي للسلطات الإيرانية على القرار السيادي والشرعي للمغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ويرفض رفضا قاطعا الأسس والتبريرات التي استند إليها رد الفعل الإيراني هذا).

وأوضحت الخارجية المغربية أن (إيران باستنادها إلى الظروف التي تمر بها الأمة الإسلامية وخاصة القضية الفلسطينية، فإنها تتملص من مسؤولياتها وتحاول توسيع مشكل ثنائي محض ليشمل قضايا ليس لها فيها لا حق التفرد بها ولا ادعاء احتكار شرعيتها).

وجاء القرار المغربي الجمعة بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد تسعة أيام من استدعاء الرباط القائم بأعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور للاحتجاج على (عبارات غير مناسبة) لإيران بشأن دعم الرباط للبحرين.

وقالت إيران السبت إنها فوجئت بقرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية ورفضت الاتهامات ب(التدخل) الإيراني في المغرب التي ساقتها الرباط.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن بيان لوزارة الخارجية أن المزاعم المغربية بخصوص التدخل الإيراني في شؤونها الداخلية (لا أساس لها ونرفضها بشدة).

واعتبرت وزارة الخارجية المغربية من جهتها مساء السبت الماضي أن (السياق مختلف تماما) وأن المغرب (تصرف بناء على الموقف غير اللائق الذي اتخذته إيران تجاهه وتدخلها غير المقبول في المواقف السيادية للمغرب خاصة عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الشرعية الدولية وسيادة الدول).

وأوضحت الوزارة أن (أي محاولة نفي من إيران أو التملص من مسؤوليتها بالنسبة لتدهور العلاقات الثنائية ما هو إلا ادعاء غير مقبول ترفضه المملكة المغربية).

وأضافت أن (على إيران تحمُّل كامل مسؤوليتها بالنسبة إلى تدهور العلاقات الثنائية التي تعرف إيران جد المعرفة دوافعها).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد