Al Jazirah NewsPaper Monday  09/03/2009 G Issue 13311
الأثنين 12 ربيع الأول 1430   العدد  13311
مقتل رجلي شرطة أفغانيين بنيران صديقة
كرزاي يثني على تصريحات أوباما بإجراء حوار مع طالبان المعتدلين

 

كابول - وكالات

أثنى الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أمس الأحد على تصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما حول إمكانية بدء حوار مع عناصر طالبان المعتدلين.

وقال كرزاي خلال تجمع في كابول بمناسبة يوم المرأة العالمي (إنه نبأ سار جداً أن يدعم (أوباما) فكرة إجراء محادثات مع طالبان الذين يعتبرهم معتدلين).. وأضاف: (هذا موقف الحكومة الأفغانية منذ فترة طويلة)، مشيراً إلى أنه على استعداد للتحاور فقط مع طالبان غير الملتحقين لتنظيم القاعدة أو بمجموعات (إرهابية).. وقال: (لا نرحب سوى بالذين يقاتلون بلادهم لأنهم مرغمون على ذلك سواء لأنهم خائفون أو لأسباب أخرى).

واعتبر أوباما في مقابلة نشرتها نيويورك تايمز السبت أن الولايات المتحدة لا تحقق نصراً في الحرب في أفغانستان، مشيراً إلى احتمال بدء محادثات مع عناصر معتدلين في حركة طالبان.إلى ذلك ذكرت الصحف الإيرانية أمس أن الرئيس الأفغاني حميد كرزاي سيتوجه إلى إيران للمشاركة في قمة اقتصادية إقليمية الأربعاء في طهران.

وتأتي هذه الزيارة بينما (تدرس) إيران المشاركة في مؤتمر دولي حول أفغانستان اقترحت الولايات المتحدة عقده نهاية الشهر الجاري.

من جهة أخرى قامت دورية مشتركة تضم جنوداً أفغاناً وأمريكيين بقتل ضابطي شرطة أفغان بعدما فتحا نيران أسلحتهما صوب القوات المشتركة أثناء عملية لمقاومة أعمال التمرد شرقي البلاد.

وقال الجيش الأمريكي في بيان له إن القوات الأفغانية والأمريكية كانت تقوم بعملية برية في إقليم كابيسا الشمالي الشرقي الجمعة (لتمزيق القيادة العليا لطالبان وشبكات شن الهجمات الانتحارية) عندما واجهوا نيران العديد من الأشخاص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد