Al Jazirah NewsPaper Monday  09/03/2009 G Issue 13311
الأثنين 12 ربيع الأول 1430   العدد  13311
النتائج تعلن اليوم
إقبال شبه كامل من ناخبي كوريا الشمالية على الانتخابات البرلمانية

 

سول - (رويترز)

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن أكثر من 90 في المئة من الناخبين أدلوا بأصواتهم اليوم الأحد في انتخابات شكلية لاختيار نواب لمجلس الشعب الأعلى يقول محللون إنها ستساعد في إعداد خليفة للرئيس كيم جونج إيل.

ويعطي البرلمان الجديد لكيم (67 عاماً) تفويضاً للمضي قدماً في إضفاء الطابع العسكري على الدولة الفقيرة كما ستمهد الطريق لانتقال السلطة إلى أحد أبنائه الثلاثة المعروفين.

ونقلت الوكالة تقريراً من لجنة الانتخابات المركزية في كوريا الشمالية جاء فيه: (يتوجه كل الناخبين إلى الانتخابات لتعزيز وحدة الشعب لتكون مثل الصخرة).

وأضافت أنه في حوالي الساعة 0600 بتوقيت جرينتش كان 93.1 في المئة من الناخبين قد أدلوا بأصواتهم.. ومن المقرر إعلان نتائج الانتخابات اليوم الاثنين.

وذكرت وكالة يونهاب للأنباء في كوريا الجنوبية أن كيم الذي يعتقد أنه أصيب بسكتة دماغية في أغسطس - آب عيَّن ابنه الثالث والأصغر كيم جونج أون لخلافته.. ونقلت عن مصادر غير محددة قولها إن كيم جونج أون يخوض الانتخابات.. ويعتقد أن جونج أون الذي تلقى تعليمه في سويسرا يبلغ نحو 26 عاماً.

ويقيم جونج نام الابن الأكبر لكيم معظم الوقت في الخارج ويعتبر غير مطلع على الأوضاع في حين يعتقد أن الابن الثاني يفتقر إلى طموح وذكاء وصرامة جونج أون.

ويلزم قانون كوريا الشمالية المواطنين بالتصويت.. وأعطى الكوريون الشماليون تأييداً كاملاً في انتخابات سابقة لمرشحين وافق عليهم القادة في بيونجيانج.. وتستخدم الانتخابات في إعادة رسم تسلسل السلطة في البلاد إلى مساره.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد