Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/02/2009 G Issue 13300
الخميس 01 ربيع الأول 1430   العدد  13300
أولى خطوات العمل الإستراتيجي لتحقيق الأمن الغذائي العربي
تدشين سد مروي بالسودان منتصف الأسبوع المقبل وبدء الإنتاج الكهربائي

 

«الجزيرة» - بندر الحربي:

تحتفل جمهورية السودان يوم الثلاثاء القادم الموافق 3 مارس بتدشين بداية إنتاج كهرباء سد مروي من قبل الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير وعدد من رؤساء ووفود الدول الصديقة والشقيقة.

وتشهد الاحتفالات افتتاح المشروع الضخم بسد مروي، ويمثل المملكة العربية السعودية وفد كبير يترأسه معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ويضم الوفد معالي المهندس يوسف البسام نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السعودي.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تأتي على رأس ممولي مشروع القرن الذي يعد الأضخم على مستوى العالمين العربي والاسلامي ويسهم في توسيع الرقعة الزراعية بما يختزن من مياه للري والمساعدة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للسودان والدول العربية المجاروة ومنها المملكة التي وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية لإنتاج الغذاء في السودان.

ويقع سد مروي على نهر النيل الرئيسي على بعد 350 كيلومتراً شمال الخرطوم واجمالي طوله 9.2 كلم واستغرق العمل فيه ثلاث سنوات، وقد صاحب إنشاء السد إقامة مطار دولي على أحدث نموذج وهو أكبر من مطار الخرطوم الحالي، وعلى غير العادة من مثيلاته، فإن الخبراء يؤكدون أنه ليس للسد آثار ضارة بعكس بعض السدود القارية الشهيرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد