Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/02/2009 G Issue 13288
السبت 19 صفر 1430   العدد  13288
الأمانة تنظم الحملة وتستمر حتى جمادى الأولى
استخدام مركبات صغيرة لمكافحة الحشرات في الأماكن الضيقة بالرياض

 

(الجزيرة) - عبدالرحمن المصيبيح

تبدأ صباح اليوم السبت الحملة المكثفة لمكافحة الحشرات أحد برامج الإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأوبئة، والتي تنظمها أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة لصحة البيئة.

وأوضح المهندس سليمان البطحي مدير عام صحة البيئة في الأمانة أن من أولويات العمل الصحي المتكامل الذي يهدف إلى تعزيز الصحة العامة، أن يكون هناك برنامج متكامل يسيطر ويقضي على العوامل الرئيسية التي تساعد في انتشار الأمراض التي تلعب الحشرات دوراً رئيسياً فيها، لذلك لا بد من الحد من انتشار هذه الحشرات بمختلف الوسائل والطرق السليمة، وفي الحدود الممكنة بشرط أن لا تؤثر على صحة الإنسان ولا تؤثر تأثيراً سلبياً في البيئة.. ونظراً لاعتدال درجات الحرارة خلال أوقات معيّنة من كل عام بمدينة الرياض فإن ذلك الأمر يؤدي إلى ارتفاع كثافة الحشرات، وكما هي العادة فإن الإدارة العامة لصحة البيئة تقوم بعمل خطة عمل مكثفة تهدف إلى الحد من كثافة الحشرات خلال تلك الفترة، وذلك باستخدام كافة أجهزة المكافحة المتاحة لدى الإدارة أو الشركة المتعاقدة مع الأمانة على أعمال المكافحة، على فترتين صباحية تبدأ من الساحة 6.10 صباحاً وحتى 12 ظهراً، وفترة مسائية تبدأ من 4.30 عصراً وحتى 8 مساء.

وبين أن المواقع التي يتم التركيز عليها أثناء العمل لمكافحة الذباب هي: أسواق اللحوم والأسماك، والمسالخ وما حولها من مناطق، وسيارات جمع النفايات، ومحطة الصرف الصحي بمنطقة منفوحة وما حولها، والاستراحات وقصور الأفراح، وأسواق الخضراوات والفاكهة، وحاويات جمع النفايات، والحاويات الموجودة بجوار المطاعم والمطابخ والملاحم وما حولها من حاويات.

أما بالنسبة للبعوض يتم التركيز بالدرجة الأولى على المكافحة الميكانيكية والتي توجب التخلص من كافة بؤر تكاثر البعوض كردم البرك والمستنقعات وطفح بيارات الصرف الصحي وعمل التوعية والإرشادات بالنسبة للمشاكل داخل المنازل من حمامات سباحة - صرف صحي مكشوف - نوافير بها بقايا مياه.. والمواقع التي يتم التركيز عليها أثناء العمل: وادي نمار ومجرى الحائر ووادي حنيفة وروافده، والمزارع الموجودة بداخل الأودية وأطراف المدينة، ومناهل الأمطار الموجودة بداخل الأودية وأطراف المدينة، والمتنزهات والحدائق العامة وما بداخلها من بؤر تكاثر، وبيارات الصرف الصحي في المواقع التي لا يوجد بها شبكة صرف صحي، وتجمعات المياه الراكدة الناتجة عن ارتفاع منسوب المياه السطحية في كثير من الأحياء الموجودة في شمال الرياض مثل الوادي، النفل، الربيع.. وتشمل أحياء مثل الغدير، الصحافة، الياسمين، الوادي، الفلاح، غرناطة، المؤنسية، إشبيلية، اليرموك، الحمراء - مشاتل بيع النباتات الموجودة في بعض الشوارع الرئيسية.. وأضاف أن العمل سيتم على فترتين كالآتي:

- فترة صباحية؛ وفيها يبدأ العمل بعد صلاة الفجر بـ15 دقيقة وذلك لأجهزة الرش (الضباب الحراري) و(الرذاذ المتناهي في الصغر) حتى بعد طلوع الشمس بربع ساعة. أما أجهزة السائل فيتم العمل من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً.

- فترة مسائية؛ وتبدأ قبل صلاة المغرب بربع ساعة ويتم وقف عمل الأجهزة خلال فترة الصلاة وبعد الصلاة بـ15 دقيقة يستكمل العمل حتى الساعة 8 مساء.

وأضاف البطحي أن الإدارة ستقوم وللمرة الأولى بتوزيع مركبات صغيرة تتحرك بسهولة في المناطق الضيقة تسمى بوحدة دفع رباعي محمول عليها أجهزة ULV في أسواق (الأغنام، الإبل، الخضراوات والفاكهة، اللحوم، الأسماك)، وهي موزعة كالآتي:




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد