Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/02/2009 G Issue 13286
الخميس 17 صفر 1430   العدد  13286
الأمم المتحدة بصدد تمديد مهمتها في جورجيا أربعة أشهر

 

نيويورك - أ.ف.ب:

وزعت فرنسا الثلاثاء في مجلس الأمن مشروع قرار لتجديد مهمة الأمم المتحدة في جورجيا أربعة أشهر، على أن يتم تبنيه هذا الأسبوع، كما ذكر دبلوماسيون.

وأعلن السفير الياباني يوكيو تاكاسو الذي يرأس المجلس هذا الشهر، في تصريح صحافي، أنه (لا يتوقع صعوبات كبيرة) لأن (البلدان الأساسية) أجرت مشاورات قبل التقديم الرسمي للنص. ويتاح لمجلس الأمن حتى الأحد لتجديد المهمة قبل انتهائها.

وأكد دبلوماسي غربي طلب التكتم على هويته، أن البلدان الغربية وروسيا أجرت في إطار (مجموعة أصدقاء) جورجيا، مشاورات حول النص.

ولا يشير المشروع الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، صراحة إلى جورجيا ولا إلى اسم مهمة الأمم المتحدة في جورجيا التي تتخذ من أبخازيا مقراً، لأن روسيا والسلطات الأبخازية قد عارضته.

وقد اعترفت موسكو في الواقع باستقلال أبخازيا وبمنطقة أوسيتيا الجنوبية، الجورجية أيضاً، التي اندلع النزاع الروسي - الجورجي بسببها في آب- أغسطس 2008م.

لكن النص يتضمن إشارة إلى قرارات سابقة للمجلس، منها القرار 1808 الصادر في 15 نيسان- إبريل 2008 والذي كرر تأكيد (تمسك جميع الدول الأعضاء بسيادة واستقلال ووحدة أراضي جورجيا في داخل حدودها المعترف بها دولياً).

ويستند المشروع إلى (الاتفاق المؤلف من ست نقاط في 12 آب- أغسطس 2008) الذي أجرى مفاوضات في شأنه مع موسكو وتبيليسي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي كان آنذاك رئيساً للاتحاد الأوروبي (والتدابير اللاحقة لتطبيقه في 8 أيلول- سبتمبر 2008).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد