Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/01/2009 G Issue 13265
الخميس 25 محرم 1430   العدد  13265
ضمن فعاليات «معرض المرأة العصرية الثالث» في الرياض
بحث دور المرأة في التنمية وتطوير قدراتها وإثراء ثقافتها

 

الجزيرة : أحمد عامر / تصوير سعيد الغامدي

شهدت الرياض مؤخراً انطلاق «معرض المرأة العصرية الثالث»، الذي استمر على مدى ثلاثة أيام، لتشمل فعالياته العديد من الأنشطة المكثّفة والعروض الشاملة. وقد أكدت السيدة مها إبراهيم المالك المدير التنفيذي للجنة المنظمة للمعرض أن المعرض يهدف إلى المساهمة في إبراز الدور المتنامي للمرأة في التنمية وتطوير قدراتها وإثراء ثقافتها على كافة الصعد، ويسعى كذلك إلى دعم المبادرات النسائية في شتى المجالات الحرفية والمالية والإبداعية والخيرية.

وتميز معرض المرأة العصرية الثالث بحضورٍ نسائي مكثّفٍ من قبل الزائرات ومن المشاركات في المعرض اللاتي بلغت نسبتهن من سيدات الأعمال وصاحبات المنشآت الصغيرة 90% بالإضافة إلى دعم وحضور شركات كبرى متمثلة بالشركة السعودية للأغذية (الربيع) وشركة توكيلات الجزيرة للسيارات (فورد) والشركة السعودية للتوريدات (باناجة) كرعاة ماسيين وقودي كراعي فضي للمعرض وبوجود ودعم إعلامي قوي من قبل جريدة الجزيرة وقناة MBC الفضائية ومجلة سيدتي في دلالة واضحة على مدى حرص ودعم تلك الجهات لقضايا ونشاطات العنصر النسائي.

ولوحظ من خلال التجوال في أنحاء المعرض تنوع الأنشطة التي تمارسها المرأة السعودية وأثبتت كفاءتها فيها من تصميم المجوهرات والتجميل والعطور والإكسسوارات والأزياء والتصوير والديكور والمفروشات وغيرها بالإضافة إلى حضور ممثلي عدد من مكاتب وهيئات الخدمات النسائية المتنوعة، والمصارف والمعاهد والمدارس والعيادات وسواها من الهيئات التي تعنى بشؤون المرأة.

ومما لفت الأنظار وجود أربعة أركان مهمة تم تخصيصها لدعم كل من المبادرات وصاحبات المنشآت الصغيرة للتعريف عن أنشطتهن وإحياء التراث والذي رعته جمعية النهضة النسائية وآخر لدعم الموهوبات لتكون انطلاقة لهن في عالم الأعمال ورابع للأعمال الخيرية ممثلة بوجود جمعية فتاة الخليج من المنطقة الشرقية وجمعية عراقة تراثي وأخيرا وليس آخراً ركن دعم الأسر المنتجة لكلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية والذي ترأسه د. حصة المالك ورعاه بنك الرياض.

وصاحب المعرض عدد من المحاضرات وورش العمل المتنوعة: إدارية، استثمارية، اجتماعية، نفسية، صحية وفنية تلقيها شخصيات بارزة من داخل المملكة العربية السعودية وقد لاقت إقبالا وحضوراً قوياً ملحوظاً مما يؤكد المستوى الرفيع الذي وصلت إليه المرأة السعودية بثقافتها وحرصها على تطوير ذاتها.

وسلطت مها المالك الضوء على بعض المشاركات النسائية في المعرض، حيث قالت : هناك لمسات عائشة، كأول راعي فضي نسائي، وعالم مها ،كراعي الجمال وكلاسيك ?يل وطوبى وزاد الحنين وتوب تاتو من جدة، ومقهى سوفت لاين ومركز خدمات اللؤلؤة للتدريب النسائي ومركز الأريبة كرعاة لورشة عمل، ومن أهم المشاركات التي لفتت الأنظار إليها بصورها المعبرة وهي المصورة الموهوبة ديانا عرابي والتي عرضت لأول مرة تلك الصور والتي التقطتها عدستها من عدة مناطق في أنحاء العالم.وتضيف السيدة مها المالك: على الرغم من الصعوبات التي تغلبنا عليها من عدة جوانب كالمنافسة القوية في مجال تنظيم المعارض إلا أن المعرض بمشيئة الله سيستمر بصفة سنوية وبأفكار متجددة تهدف دوماً لخدمة المجتمع والوطن منوهة في هذا الصدد بالدعم اللامحدود الذي تحظى به السيدات من قبل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد