Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/01/2009 G Issue 13261
الأحد 21 محرم 1430   العدد  13261
القدادي يصدر كتاباً عن المسؤولية الجنائية في إصابات الملاعب الرياضية

 

حائل - الجزيرة

أضيف إلى المكتبة العربية كتاب جديد أصدره الزميل الباحث والمؤرخ محمد بن علي القدادي بعنوان (المسؤولية الجنائية في إصابات الملاعب الرياضية وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية) دراسة فقهية قانونية.

ويأتي هذا الكتاب مرجعاً مهماً لطلاب الدراسات العليا والأبحاث والرياضيين كونه أول مرجع في هذا المجال من الناحيتين الشرعية والقانونية والذي تفتقد المكتبة العربية لمثله.

الكتاب جاء في 312 صفحة من القطع المتوسط على ورق كوشيه فاخر وفق أسلوب المنهج العلمي مزود بفهارس مختلفة ومراجع زادت عن 200 مرجع هو تركيز رسالة الماجستير التي حصل على شهادتها من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية قبل 7 سنوات من كلية القانون الجنائي تخصص دقيق التشريع الإسلامي.

الكتاب اشتمل على 4 فصول منها فصل تمهيدي يعالج مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة التي تتقاطع معها. ويعالج الفصل الأول أساس المسؤولية الذي قامت عليه وتركيزها في الألعاب الرياضية من خلال ثلاثة مطالب هي:

- إباحة الألعاب الرياضية شرعاً.

- إباحة الألعاب الرياضية قانوناً.

- إباحة الألعاب الرياضية عرفاً.

وقدم الباحث استعراضاً لنشأة إباحة هذه اللعبة ضمن التشريع السعودي ومبحث عن نشأة القضاء في المملكة وفي مبحث أخر يعالج الكتاب حالات المسؤولية الجنائية من خلال 3 مطالب هي الركن المادي والركن المعنوي وشروط المسؤولية الجنائية ويعالج في مبحث ثالث حالات امتناع المسؤولية الجنائية داخل الملاعب من خلال 3 مطالب بحثية هي الرضى على أساس الإباحة والعلم بالمخاطر والتقيد بأصول اللعبة.

ويعالج الفصل الثاني المسؤولية الجنائية والمدنية على اللاعب من خلال مبحث أفرد فيه حق اللاعب المصاب في رفع الدعوى الشرعية خصوصاً وطريقة رفعها وشروطها وكيف تسقط.

ويعالج الكتاب قضية حق اللاعب في الحصول على الارش وتفاصيلها فقهاً وشرعاً وقانوناً إذا أصيب في يده أو قدمه أو أحد حواسه، وحق اللاعب في القصاص فيما دون النفس إذا أصيب ومطلب خاص عن حق اللاعب المصاب في العفو والصلح.

وأفرد الكتاب مبحثاً عن حقوق اللاعب المتوفى وورثته سواء في إقامة الحق الخاص أو في الصلح أو الدية.

وتضمن الكتاب عدد من القضايا الجنائية الرياضية التي حدثت في الملاعب السعودية ومعالجاتها الشرعية والقانونية التي تمت، وقد تفضل معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد بطباعة الكتاب على نفقته الباحث أهدى الكتاب الذي صدر عن وكالة القدادي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة ضمن سلسة كتاب القدادي وحمل الرقم 8 ضمن أحد عشر كتاب صدر عن الوكالة إلى والديه وأسرته.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد