Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/01/2009 G Issue 13261
الأحد 21 محرم 1430   العدد  13261
علماء كوريون يكتشفون طريقة لإزالة الرصاص من الدم

 

هونج كونج - (رويترز)

قال علماء كوريون جنوبيون إنهم ربما يكونون توصلوا لطريقة لإزالة المعادن الثقيلة الخطرة مثل الرصاص من الدم باستخدام مستقبلات مغناطيسية ذات تصميم خاص.

وفي مقال بالطبعة الدولية من مجلة انجوانتي شيمي الكيماوية البارزة كتب العلماء أن المستقبلات ترتبط بقوة بأيونات الرصاص ويمكن إزالتها بسهولة إلى جانب حمولتها من الرصاص باستخدام قطع مغناطيسية.

وقالوا في بيان إزالة السموم: يمكن نظرياً أن تعمل مثل الغسيل الكلوي.. يحول الدم خارج الجسم وإلى غرفة خاصة تحتوي على جسيمات مغناطيسية متوافقة بيولوجيا. باستخدام الحقول المغناطيسية يمكن اصطياد الجسيمات المغناطيسية المشحونة. وحينئذ يعاد إدخال الدم المنقى إلى المريض.

والرصاص معدن ثقيل خطر، وهو سام بصورة خاصة للأطفال. وتمكن الفريق الكوري الذي يقوده جونج هوا جونج في قسم الكيمياء بجامعة جيونجسانج الوطنية من إزالة 96 في المائة من أيونات الرصاص من عينات دم باستخدام تلك الجسيمات المغناطيسية. ويكون التعرض للرصاص في الدول النامية نتيجة مخاطر مهنية في الأغلب من رصاص مستخدم في الطلاء والبنزين. وبعيداً عن المخاطر المهنية يتعرض الأطفال أحيانا لتسمم بالرصاص. والطفل الذي يبتلع كميات كبيرة من الرصاص يمكن ان يصاب بفقر الدم وضعف العضلات وضرر بالمخ. ويحدث التسمم بالتدريج في العادة مع تراكم كميات صغيرة من الفلز على مدى فترة طويلة من الوقت.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد