Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/01/2009 G Issue 13261
الأحد 21 محرم 1430   العدد  13261
وقع 5 اتفاقيات طبية بـ17مليونا
التسليف يقرض 101 مشروع طبي بـ 320 مليون ريال

 

«الجزيرة» - جمال الحربي:

أكد تقرير حديث أعده برنامج تمويل ودعم المشروعات الطبية الصغيرة الذي يقدمه البنك السعودي للتسليف والادخار أن المشروع يسير بخطى واثقة، حيث وقع البرنامج خلال أسبوع خمس اتفاقيات لتمويل مشروعات طبية تقدر قيمتها ب 16,031.725 ريال، واستأثرت العاصمة ب3 مشروعات والمشروعان الآخران كانا من نصيب جده والمدينة المنورة.

ويعتبر البرنامج إحدى التجارب الرائدة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى خدمة الاقتصاد الوطني من خلال تشجيع المواطنين المؤهلين علمياً في التخصصات الطبية على العمل بأنفسهم من خلال مشروعات صغيرة تسهم بصورة فاعلة في خلق فرص عمل جديدة، خاصة أن القروض المقدمة بدون أي فائدة تذكر وتقدم للرجال والنساء على حد سواء.

وأكد المشرف والمنسق لأمانة البرنامج الطبي بالبنك السعودي للتسليف الأستاذ صالح الربيعان أن التقديم على القروض متاح بكل سهولة من خلال موقع البنك الإلكتروني وبعدها تتم دراسة الطلب من خلال أمانة البرنامج ومن ثم يتم التواصل مع المستفيدين من خلال تقديمهم لدراسات الجدوى الخاصة بالمشروعات المقترحة، ويكون الرد بشكل سريع خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب للأمانة.

وأضاف الربيعان أن خدمات البرنامج تغطي جميع مناطق المملكة بلا استثناء وبين أن جميع المتابعين للبرنامج يتوقعون له نجاحا باهرا في الفترة المقبلة والأرقام تبرهن على ذلك.

وأضاف الربيعان أن دور البرنامج لن ينتهي عند تقديم القرض للمستفيد بل سيقوم البرنامج بمتابعة ودعم المستفيدين حتى يصلوا بمنشآتهم إلى بر الأمان.

يذكر أن البرنامج قام بتمويل 35 مشروعا بقيمة 107 ملايين ريال إضافة إلى 66 مشروعا تبلغ قيمتها 213 مليون ريال ما زالو تحت الدراسة وسيتم تنفيذهم قريباً - بعون الله -.

والمشروعات التي تم تمويلها كان من بينها 26 مشروعا جديدا إضافة إلى 9 مشروعات توسعة لمشروعات قائمة بالفعل وتنوعت أهداف المشروعات الممولة من قبل البرنامج، حيث كانت حصيلة مشروعات الخدمات الطبية العامة 21 مشروعا والخدمات الطبية الخاصة 7 مشروعات إضافة إلى 4 مشروعات لطب الأسنان واثنان للعلاج الطبيعي ومشروع لإنشاء صيدلية، واحتضنت مدينة الرياض وحدها 21 مشروعا بنسبة 60% من حجم المشروعات التي مولها البرنامج فيما كان نصيب جدة والمدينة المنورة مشروعان لكل منهما ووزعت باقي المشروعات على عدة مناطق مختلفة شملت جميع أرجاء المملكة وحصلت الإناث على 4 مشروعات من إجمالي المشروعات التي مولها البرنامج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد