Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/01/2009 G Issue 13261
الأحد 21 محرم 1430   العدد  13261
حقائق وخطوات حفل تنصيب أوباما

 

واشنطن - (رويترز):

بدأ تنفيذ عملية أمنية غير مسبوقة من أجل مراسم تنصيب باراك أوباما كأول رئيس أسود للولايات المتحدة يوم الثلاثاء المقبل. وهذه بعض الحقائق والشخصيات عن الخطوات الجاري اتخاذها:

- تقول وزارة الأمن الداخلي إنه لا يوجد أي تهديد واضح بشن هجوم ولكنها مستعدة للتعامل مع نطاق واسع من الكوارث المحتملة منها هجوم بالأسلحة الكيماوية.

- يتولى جهاز الخدمات السرية المسؤول عن حماية الرئيس الإشراف على الاستعدادات الأمنية. ويوقل مارك سوليفان مدير الجهاز والذي له خبرة مدتها 25 عاماً.. إن مراسم التنصيب يوم الثلاثاء هي الحدث الأكبر الذي يشارك فيه.

- سيتم نشر حوالي 4000 من قوات شرطة المدينة مع 4000 من 96 وكالة أخرى لإنفاذ القانون من جميع أنحاء البلاد. كما سيشارك أيضاً أفراد من جهاز الخدمات السرية ومكتب التحقيقات الاتحادي وشرطة الكونجرس.

- سيكون نحو 32 ألفاً من أفراد الجيش في الخدمة أو في وضع استعداد.

- سيتم اتخاذ إجراءات أمنية تشمل دوريات مكثفة للأجواء فوق العاصمة والأنهار الواقعة على حدود المدينة وإغلاق الجسور وإغلاق منطقة كبيرة من وسط المدينة أمام السيارات.

- كشف جهاز الخدمات السرية النقاب عن سيارة مدرعة حديثة من طراز ليموزين سيستخدمها أوباما خلال فترة رئاسته. وتم التحفظ بعناية على سر تصميم السيارة ولكن من المرجح أنها محصنة ضد أي هجوم بالقنابل أو الأسلحة الكيماوية.

- سيخضع كل شخص من مئات الآلاف المتوقع أن يحتشدوا على الطريق الذي سيسير فيه موكب التنصيب بين البيت الأبيض ومبنى الكونجرس للفحص الأمني وكذلك الأشخاص الذين سيحضرون أداء اليمين وعددهم 240 ألف شخص.

- تتضمن الأشياء المحظور وجودها على طريق موكب التنصيب الدراجات والحيوانات والحقائب التي تحمل على الظهر والمبردات. وبالطبع غير مسموح تماماً بالألعاب النارية والذخيرة والمتفجرات.

ولن يتم السماح باستخدام المظلات داخل مناطق محددة. وتشير توقعات الأرصاد الجوية بأن الطقس يوم الثلاثاء سيكون بارداً وغائماً في الأغلب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد