Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/01/2009 G Issue 13261
الأحد 21 محرم 1430   العدد  13261
بوش: سأترك منصبي فخورا بالحصيلة التي حققتها إدارتي
رحلة اوباما في القطار تطلق مراسم تنصيب تاريخية

 

واشنطن - الوكالات

خطا باراك أوباما أمس أول خطوة في رحلة تقوده إلى تنصيبه كأول رئيس أمريكي من أصل إفريقي للولايات المتحدة يوم الثلاثاء المقبل.

وانطلقت رحلة القطار الذي يقل أوباما من فيلادلفيا التي أعلن فيها مؤسسو البلاد الاستقلال عن بريطانيا عام 1776 . وتقتفي الرحلة مسار رحلة تنصيب الرئيس الراحل أبراهام لينكولن إلى واشنطن قبل ما يقرب من 150عاما.

وتتشابه خطط تنصيب أوباما كثيرا مع خطط لينكولن السياسي القادم من ولاية إيلينوي أيضا الذي أنهى العبودية في الولايات المتحدة ومهد الطريق لانتخاب أوباما رئيسا في 4 نوفمبر الماضي.

وتحمل مراسم التنصيب بأكملها عبارة من لينكولن وهي (ميلاد جديد للحرية) وهي مأخوذة من خطاب شهير للينكولن ألقاه في جتيسبرج في أعقاب انتهاء حرب أهلية تاريخية عام 1863.

ويتوقع أن تصطف حشود المؤيدين على طول 220 كيلومترا هو مسار رحلة القطار بين المدينتين. وباستثناء التوقفات المقررة للقطار سوف يقوم بعدد قليل من (تهدئة السرعة) لكي يقوم أوباما بالتلويح للجماهير المصطفة على طول مسار القطار.

وتحدث اوباما بلهجة جدية قبل رحلته.. ففي خطاب إذاعي أمس حذر أوباما من (وقت تحديات كبيرة أمامه) حيث يرث حربين وركودا من إدارة بوش التي انتهت ولايتها.

وكان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش قال أمس: إنه يغادر البيت الأبيض (فخورا) بالحصيلة التي حققها، ومقتنعا بأنه تصرف بما أملاه عليه ضميره.

وأوضح بوش في كلمته الأخيرة (واجهت صعوبات على غرار جميع الذين تولوا هذا المنصب قبلي. ثمة أمور كنت سأقوم بها بطريقة مختلفة لو توافرت لدي الإمكانية. لكني دائما ما تصرفت عملا بوحي من المصلحة العليا لبلادنا. لقد تصرفت بما أملاه علي ضميري وقمت بما كنت أعتقد أنه الصواب).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد