Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/01/2009 G Issue 13261
الأحد 21 محرم 1430   العدد  13261
قمة دولية في شرم الشيخ اليوم ومبارك يؤكد: مصر لن تقبل بتواجد أجنبي لمراقبين على أرضها
إسرائيل توقف عدوانها على غزة وتؤكد تحقيق أهدافها بالكامل

 

القاهرة - علي البلهاسي - القدس - بلال أبو دقة - عواصم - وكالات

صادقت الحكومة الأمنية الإسرائيلية مساء أمس السبت على اقتراح بوقف أحادي الجانب لإطلاق النار في قطاع غزة وذلك بعد العدوان الاسرائيلي على غزة منذ بدئه قبل ثلاثة أسابيع.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية على الاقتراح بموافقة 11 وزيراً واعتراض 2.. وأكد رئيس الوزراء ايهود اولمرت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع ايهود باراك بأن اهداف اسرائيل الكاملة تحققت في الحرب على غزة. وقال إن حركة حماس تلقت ضربات قاسية في قوتها وسلطاتها. وقال إن قادتها يتخبون ولا يظهرون على حد قوله.

وأضاف اولمرت اتفقنا على ترتيبات مع مصر على ترتيبات لمنع تهريب الاسلحة لحماس.

وزعم اولمرت بأن الجيش الاسرائيلي حرص على تجنب المدنيين في غزة وقال ان اسرائيل ستعمل على تخفيف معاناة أهالي غزة.

ودعماً وتأكيداً لوقف أطلاق النار في غزة تنطلق اليوم في شرم الشيخ بدعوة من مصر قمة دولية تشاورية برئآسة الرئيس المصري ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وأكدت مصادر دبلوماسية إن رئيس الوزراء البريطانى جوردن براون، ورئيس الوزراء الأسبانى خوسيه لويس ثاباتيرو، ورئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الإيطالى سيلفيو برلسكونى، والعاهل الأردني الملك عبد الله، ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وفي هذا الإطار سيلتقي مبارك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث تطورات الجهود العربية والدولية المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقد أكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط أمس بأن أولمرت اتصل بمبارك وأكد (تجاوب إسرائيل) مع الدعوة التي وجهتها لوقف إطلاق النار في غزة.

غير أن الرئيس حسني مبارك أكد في كلمة للأمة وبثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن مصر تعمل على تأمين حدودها مع إسرائيل وقطاع غزة ولن تقبل ابداً أى تواجد أجنبى لمراقبين على أرضها وقال (إن ذلك خط أحمر لن أسمح بتجاوزه).

وفيما أعلنت اسرائيل أمس وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد أكد ممثل حركة حماس في لبنان اسامة حمدان أمس ان (المقاومة ستسمر).

واضاف حمدان ان قراراً اسرائيليا بوقف اطلاق نار من جانب واحد سيكون التفافاً على الجهود المصرية للتوصل الى اتفاق لانهاء الحرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد