Al Jazirah NewsPaper Sunday  18/01/2009 G Issue 13261
الأحد 21 محرم 1430   العدد  13261
مصر ليست ملتزمة بالمذكرة الأمريكية الإسرائيلية بوقف تهريب الأسلحة
أبو الغيط: إسرائيل شربت من خمر القوة والعنف

 

القاهرة - مكتب الجزيرة:

قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط السبت: إن (التعنت الإسرائيلي) هو العقبة الرئيسة أمام الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في غزة، مضيفاً (لقد شربت إسرائيل من خمر القوة والعنف).

وقال أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي كاريل شفارزنبرغ: (نأمل أن يكون هناك وقف إطلاق نار (..) بأسرع وقت ممكن)، وسئل ما هي العقبة الرئيسة أمام الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق بهذا الشأن فأجاب: (التعنت الإسرائيلي.. لقد شربت إسرائيل من خمر القوة والعنف).

وأضاف أحمد أبو الغيط إن مصر ليس لديها التزام بالاتفاق الأمريكي الإسرائيلي المتعلق بوقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وأضاف للصحفيين (ليس لدينا التزام بهذه المذكرة على الإطلاق).

وتأتي تصريحات وزير الخارجية المصري، وهي الأعنف ضد إسرائيل منذ أن بدأت حربها في غزة في السابع والعشرين من كانون الأول - ديسمبر الماضي، بعد أن أعلن مسؤول حكومي إسرائيلي رفيع مساء الجمعة أن الحكومة الأمنية الإسرائيلية ستتخذ قراراً مساء السبت في شأن إعلان وقف نار من جانب واحد في غزة.

وتجري مصر منذ أكثر من عشرة أيام مفاوضات شاقة ومتواصلة مع إسرائيل من جهة وحركة حماس من جهة أخرى من أجل التوصل الى اتفاق لإنهاء الحرب يتيح لإسرائيل الحصول على الضمانات والترتيبات الأمنية التي تطالب بها لمنع حركة حماس من إطلاق الصواريخ وتهريب السلاح إليها كما يتيح الاستجابة لمطالب الحركة وهي انسحاب القوات الإسرائيلية وفك الحصار وفتح معابر قطاع غزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد