Al Jazirah NewsPaper Monday  12/01/2009 G Issue 13255
الأثنين 15 محرم 1430   العدد  13255
في تحليل لوكالة الأنباء الفرنسية:
الأخضر استفاد من مهارة ياسر وأفرغ كل ما لديه في المرمى الإماراتي

 

جددت السعودية فوزها على الإمارات حاملة اللقب لكن النتيجة هذه المرة كانت ثقيلة بثلاثة أهداف نظيفة فأفقدتها لقبها وبلغت نصف النهائي.

وسجل ياسر القحطاني (58) وعبدالله الزوري (70) وأحمد الفريدي (72) الأهداف. وفي نصف النهائي الأربعاء المقبل، تلتقي السعودية مع الكويت ثانية المجموعة الأولى، وقطر مع عمان متصدرة المجموعة الأولى.

والفوز هو التاسع للسعودية على الإمارات في تاريخ لقاءاتهما في دورات كأس الخليج.

وافتقد المنتخب السعودي نجم خط الوسط عبده عطيف لحصوله على إنذارين.

كانت الأفضلية سعودية في الدقائق الأولى ومحاولات لم تشكل خطورة كبيرة على مرمى ماجد ناصر، ثم انتقلت المبادرة إلى المنتخب الإماراتي بعد مرور ربع الساعة الأولى بعد أن بادر إلى الهجوم ووصل أكثر من مرة إلى المنطقة السعودية خصوصاً عبر إسماعيل مطر.

وتكافأت الكفة في ربع الساعة الأخيرة من دون سيطرة لطرف على الآخر أو فرص خطيرة علىالمرميين.

وأفرغ المنتخب السعودي كل ما لديه في الشوط الثاني مستفيداً من مهارة لاعبيه وخصوصاً ياسر القحطاني ومن الخلل الواضح في الدفاع الإماراتي الذي فقد قدرته على التغطية الجيدة وفسح المجال أمام السعوديين إلى اختراق منطقته بسهولة.

وكانت أول محاولة من ياسر القحطاني الذي سدد كرة قوية من ركلة حرة عالية عن المرمى الإماراتي (5)، فيما كان أول تهديد إماراتي للمرمى السعودي برأسية فارس جمعة بين يدي الحارس وليد عبدالله (13)، وقطع وليد عبدالله كرة أخرى أكثر خطورة من رأسية لإسماعيل مطر إثر تمريرة من عبدالرحيم جمعة من الجهة اليسرى (21)، وباغت إسماعيل مطر الحارس السعودي بكرة قوية من نحو ثلاثين متراً مرت قريبة جداً من القائم الأيسر (26)، وتعرض المدافع الإماراتي محمد قاسم إلى شد عضلي في الدقيقة 30 ولم يتمكن من إكمال المباراة فأشرك المدرب الفرنسي دومينيك باتنيه مهند سالم بدلاً منه.

وحاول المنتخب السعودي الاستفادة من حالة إرباك ظهرت في الدفاع الإماراتي خصوصاً بعد خروج محمد قاسم، وكان القحطاني مقلقاً بانطلاقاته إثر تمريرات بينية خلف المدافعين لكنه وقع في مصيدة التسلل أكثر من مرة، وتلقى ياسر القحطاني كرة من منتصف الملعب فاستقبلها جيداً وسددها قوية لم تكن بعيدة عن القائم الأيسر (39)، وضاعت فرصة خطرة على المنتخب السعودي قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق إثر ركلة ركنية من الجهة اليسرى واندفاع لأسامة هوساوي من الخلف حيث كان يكفيه لمس الكرة برأسه لهز الشباك لكنه لم يلحق بها.

وبدأ الإماراتي الشوط الثاني مهاجماً لافتتاح التسجيل لكن من دون فرص حقيقية على مرمى وليد عبدالله، وبقيت المباراة بين أخذ ورد إلى أن خطف ياسر القحطاني هدف السبق حين تلقى كرة عالية خلف المدافعين من أحمد الفريدي فأحسن استقبالها وراوغ الحارس ماجد ناصر ووضع الكرة في الشباك (58).

وفي أخطر فرص المباراة، كاد المنتخب السعودي يعزز تقدمه بعد 3 دقائق فقط إثر دربكة حصلت في المنطقة الإماراتية حيث تصدى ماجد ناصر والمدافع حيدر الو علي إلى 3 تسديدات متتالية ببراعة، وقام عبدالله الزوري بمجهود فردي رائع من الجهة اليسرى حين تخطى مدافعين واخترق المنطقة قبل أن يسدد في المرمى من زاوية صعبة مسجلاً الهدف الثاني في وقت لم يحرك الحارس ماجد ناصر للكرة ساكناً (70).

وانهار الدفاع الإماراتي تماماً فجاء الهدف الثالث بعد دقيقتين فقط إثر كرة مرتدة وصلت إلى ياسر القحطاني الذي سار بها حتى انفرد بالحارس ففضل التمرير إلى زميله أحمد الفريدي الخالي من الرقابة أيضاً فوضعها في الشباك الخالي.

وهدأ الإيقاع في الدقائق المتبقية ولم تظهر فيها رغبة حقيقية لمنتخب الإمارات للتسجيل حيث علق آماله على نتيجة المباراة الأخرى بين قطر واليمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد