Al Jazirah NewsPaper Monday  12/01/2009 G Issue 13255
الأثنين 15 محرم 1430   العدد  13255
النوم الطويل يحمي الحيوانات من الإصابة بالطفيليات

 

هامبورج - د.ب.أ

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن فترات النوم الطويلة تزيد من كفاءة جهاز المناعة لدى الحيوانات في حمايتهم من الإصابة بالطفيليات.

وجاء في الدراسة التي أجراها علماء الحيوان في معهد (ماكس - بلانك) للأبحاث في مدينة لايبزج شرقي ألمانيا ونشرتها مجلة (شترن) الألمانية أنه كلما زادت فترات نوم الحيوانات الثدية كلما ارتفعت نسبة تركيز كرات الدم البيضاء في الدم، وهي المسؤولة عن الدفاع عن الجسم ضد الطفيليات.

وتوصل الباحثون إلى هذه الفرضية بعدما أجروا دراستهم على حوالي 12 نوعا مختلفا من الحيوانات الثدية وذلك برصد تأثير طول فترات نومهم على كفاءة جهاز المناعة لديهم.

وذكر فريق البحث تحت إشراف البروفيسور براين بريستون أن هذه الفرضية من الممكن أن تنطبق على الإنسان أيضا، محذرا في الوقت نفسه من التأثيرات السلبية التي قد يتعرض لها جهاز المناعة لدى الإنسان بعد أن أشارت الدراسات إلى تراجع مستمر في فترات النوم التي يقضيها الإنسان يوميا خلال العقود الماضية.

ولا يزال الباحثون يحاولون اكتشاف سبب نوم الإنسان والحيوان، ويرجحون أن الإنسان يوفر طاقته أثناء النوم وأن عقله يعيد خلال تلك الفترة هيكلة محتويات الذاكرة والخبرات التي اكتسبها وأن الجسم يقوم أيضا خلال تلك الفترة بعمليات إصلاحية للخلايا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد