Al Jazirah NewsPaper Monday  12/01/2009 G Issue 13255
الأثنين 15 محرم 1430   العدد  13255
الرياض تحتضن غداً الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب تحت شعار (أمة الجسد الواحد)
د. المانع: الموافقة السامية على الاجتماع تجسد موقف المملكة الثابت تجاه القضية الفلسطينية

 

«الجزيرة» - أحمد القرني

رفع معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله- على الموافقة السامية الكريمة على استضافة المملكة للاجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب المقرر عقده في الرياض يوم غد. وأشار معاليه إلى أن هذه الموافقة السامية تجسد موقف المملكة الثابت تجاه القضية الفلسطينية والذي يمليه عليها عقيدتها وضميرها وانتماؤها لأمتها العربية والإسلامية. ومن جانبه أوضح وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية رئيس اللجنة المنظمة د. منصور الحواسي أن الاجتماع الذي ينعقد تحت شعار (أمة الجسد الواحد) سيناقش عدداً من المواضيع من أهمها تشكيل لجنة عربية صحية للطوارئ كما يستعرض الأوضاع الصحية والإنسانية في غزة وتوفير المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطينيين.

ورحب د. الحواسي بجميع أصحاب المعالي الوزراء والضيوف المشاركين في المؤتمر معرباً عن أمله في أن يخرج الاجتماع بتوصيات وقرارات تسهم في تحقيق تطلعات قادة الدول العربية وتلبي رغبات مواطني هذه الدول، مؤكداً أن اللجنة الإشرافية واصلت عقد اجتماعاتها منذ صدور الموافقة السامية الكريمة بعقد هذا الاجتماع للإعداد والتحضير حيث تم الاطلاع على سير العمل في اللجان المنظمة والانتهاء من وضع جدول الأعمال الذي يتضمن العديد من المواضيع والبرامج الصحية التي سيتم مناقشتها حيث أنهت وزارة الصحة كافة استعداداتها لاستضافة الاجتماع.

الجدير بالذكر أن المملكة بتوجيهات من المقام السامي الكريم قامت بتسيير أسطول طبي جوي يومي للأشقاء في غزة إضافة إلى توفير طائرات الإخلاء الطبي التي تقوم يومياً بنقل المصابين والجرحى لعلاجهم في مستشفيات المملكة .

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني أن الصحة أكملت جاهزيتها لاستضافة الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب، مشيراً إلى أن الدعوات قد وجهت إلى العديد من الجهات والشخصيات المعنية لحضور فعاليات الاجتماع الذي ينتظر أن يخرج بتوصيات تصب في مصلحة القطاع الصحي في البلدان العربية.

وأعرب د. مرغلاني عن أمله في أن يشكل اللقاء إضافة حقيقية لمسيرة العمل خصوصاً أنه يعقد تحت شعار (أمة الجسد الواحد). لمناقشة تشكيل لجنة عربية صحية للطوارئ ويستعرض الأوضاع الصحية والإنسانية في غزة على خلفية العدوان الإسرائيلي، وتوفير المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطينيين. وفيما يتعلق بالاستعدادات أكد د. مرغلاني أن لجنة عليا كونت للإشراف بناء على توجيهات معالي الوزير د. حمد بن عبدالله المانع برئاسة وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية د. منصور الحواسي وعضوية مجموعة من مديري العموم ومدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وقد عقدت سلسلة من الاجتماعات إلى جانب تشكيل لجان فرعية وقال د. مرغلاني إن جميع عوامل النجاح قد توفرت لهذا اللقاء الطارئ نظراً لما يحظى به من حضور دولي كبير من قبل المنظمات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية. مشيراً إلى أن من بين المشاركين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ورئيس منظمة الصحة العالمية والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالمملكة د. رياض الأحمر ومدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. حسين الجزائري وأمين عام المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر د. عبدالله الهزاع وممثل منظمة اليونسيف بالخليج وأمين عام صندوق الأمم المتحدة للسكان د. تريا عبيد ولفيفاً من مسؤولي جامعة الدول العربية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد