Al Jazirah NewsPaper Monday  12/01/2009 G Issue 13255
الأثنين 15 محرم 1430   العدد  13255
يقيس ثقة مؤسسات الأعمال في الاقتصاد ويرصد التوقعات في قطاعات الأعمال
البنك الأهلي يُطلِق مؤشِّراً سعودياً للتفاؤل بالأعمال بالتعاون مع (DالجزيرةB)

 

جدة - «الجزيرة»

يُطلِق البنك الأهلي قريباً مؤشراً للتفاؤل بالأعمال في المملكة بالتعاون مع شركة دان آند براد ستريت جنوب آسيا والشرق الأوسط المحدودة(DالجزيرةB) العالمية الرائدة في توفير البيانات المالية والحلول المتكاملة لإدارة المعلومات في مؤسسات الأعمال.

يقوم مؤشر الأهلي ودان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال، والذي يصدر بشكل ربع سنوي، بقياس مدى ثقة مؤسسات الأعمال في الاقتصاد.. ويعتمد المؤشر على استطلاع واسع يجري في أوساط قطاع الأعمال كما أنه مصمم ليكون من أكثر الوسائل فعالية في تتبع نظرة مجتمع الأعمال حول الاقتصاد والعوامل المحيطة به واتجاهاته المتوقعة.

د.سعيد الشيخ نائب أول الرئيس وكبير اقتصاديي البنك الأهلي أشار إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة مع (دان آند براد ستريت) لإطلاق مؤشر التفاؤل بالأعمال في المملكة هو خطوة هامة للبنك الأهلي تهدف نحو تزويد صناع القرار بمؤشر لقياس مناخ الأعمال والاستثمار في المملكة، إلى جانب رفع قدرة قطاع الأعمال في بناء توقعاتهم ومن ثم رسم خططهم وإستراتيجياتهم المناسبة في المدى القصير إلى المتوسط.

واختتم حديثه قائلاً (إن مؤشرات التفاؤل قد أثبت نجاحها كأداة فعالة في قياس الثقة في الأعمال وحفز الاستثمارات وقد لاقى قبولاً واسعاً في الأسواق العالمية وفي المنطقة العربية، وهو نموذج ناجح نطرحه اليوم في المملكة لأول مرة).

د. الشيخ: المؤشر خطوة هامة للبنك تستهدف تطوير التخطيط للأعمال

من جانبه قال راجيش ميرشنداني الرئيس التنفيذي لشركة دان آند براد ستريت جنوب آسيا والشرق الأوسط المحدودة (DالجزيرةB): (إن الحفاظ على مصالح المستثمرين وتنميتها تتأثر بدرجة كبيرة بمدى توافر المعلومات الاقتصادية الحديثة.. وقد صُمم مؤشر التفاؤل بالأعمال لتلبية هذا المطلب وذلك عن طريق الاستمرار في رصد رؤية مجتمع الأعمال لبيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية وتوفير هذه المعلومات بشكل دوري ربع سنوي).

وتعليقاً على الشراكة مع البنك الأهلي التجاري قال ميرشنداني (إن شركة دان آند براد ستريت هي من أشد المؤمنين بقوة الشراكات، ويسرنا أن يكون البنك الأهلي بجانبنا في هذه المبادرة.. وبصفته أعرق بنك في المملكة العربية السعودية، فإن البنك الأهلي التجاري هو جزء لا يتجزأ من الاقتصاد السعودي. واليوم، وفي ضوء الوضع الاقتصادي العالمي الراهن فإن الحاجة إلى معلومات عن الاقتصاد السعودي قد أصبحت أمرا ملحاً وضرورياً، ونحن على ثقة بأن مشاركة البنك الأهلي في إطلاق مؤشر الأهلي ودان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال سيسهم في عمل دليل أعمال قوي وموثوق للاقتصاد السعودي).

وتستخدم مؤشرات دان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال بشكل واسع حيث تساعد في تحليل الاتجاهات الرئيسة والقضايا المتعلقة بمجتمع الأعمال من خلال رصد معايير مختلفة تضم الأرباح، أسعار البيع، الطلبيات الجديدة، قوائم الجرد وكذلك نسب التوظيف.. ومع مرور الوقت، يتطور المؤشر ليصبح مؤشراً رئيسياً لحركة الأعمال، وبالتالي يساعد مجتمع الأعمال والمستثمرين وكذلك صنّاع السياسات المالية في تحديد التوقعات العامة للاقتصاد ووضع الخطط الإستراتيجية على المدى القصير.

ويعتبر مؤشر الأهلي ودان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال أحدث إضافة إلى سلسلة مؤشرات دان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال العالمية، وسيتم إصدار المؤشر بشكل ربع سنوي وسيكون واحداً من أكثر الوسائل فاعلية في متابعة رؤية مجتمع الأعمال لمسار الاقتصاد السعودي.

الجدير بالذكر، أنه سوف يتم إطلاق التقرير الأول من المؤشر في المملكة العربية السعودية في منتصف يناير 2009م وسيقدم نظرة شاملة عن الاقتصاد السعودي والتوقعات للربع الأول من العام 2009م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد