Al Jazirah NewsPaper Monday  12/01/2009 G Issue 13255
الأثنين 15 محرم 1430   العدد  13255
مصرع جندي أميركي.. وشقيق راشق بوش بالحذاء يؤكد أن الغموض يكتنف قضية (منتظر)
البرلمان العراقي يرجئ انتخاب رئيسه و(التوافق) تقدم مرشحها

 

بغداد - الوكالات

قرر مجلس النواب العراقي تأجيل انتخاب رئيس له أمس مدة يوم أو أكثر، من أجل إجراء مزيد من المشاورات نظرا للآراء المتباينة في اختيار مرشح لهذا المنصب حسبما قال مسؤول برلماني عراقي رفيع المستوى.

وأضاف النائب الأول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية (عقدت أمس جلسات تشاورية بين الكتل السياسية، هناك تباين في الآراء حول تسمية مرشح.. أعطيت فسحة من الوقت من أجل التشاور ونحن في الانتظار على ألا يتجاوز يومين لملء المنصب).

وتابع (ينص النظام الداخلي للمجلس على اختيار رئيس في أول جلسة) بعد استقالة الرئيس السابق محمود المشهداني الشهر الماضي.

وأضاف العطية (بحسب التفاهمات، من حق أي نائب أو كتلة الترشيح، لكن منصب الرئيس يبقى من حصة أحد المكونات (العرب السنة) لكن يجب أن يتفقوا على الترشيح).

وأكدت مصادر برلمانية مقربة من الحزب الإسلامي أن إياد السامرائي رئيس كتلة (جبهة التوافق) في البرلمان والقيادي في الحزب هو مرشح الجبهة إلى منصب الرئيس.

وأعلنت الجبهة في بيان أنها (اجتمعت السبت لمناقشة ترشيح أحد أعضائها لشغل منصب) رئيس البرلمان خلفا لمحمود المشهداني الذي قدم استقالته الشهر الماضي إثر إهانته أعضاء في المجلس في فورة غضب.

وتشغل جبهة التوافق، أكبر تكتل برلماني للعرب السنة، حوالي ثلاثين مقعدا حاليا بعد أن كان عددهم 44 في السابق، وذلك بعد انسحابات وانشقاقات تلت استقالة المشهداني. ميدانيا.. أعلن الجيش الأمريكي في العراق مصرع أحد جنوده بانفجارعبوة ناسفة بدائية الصنع شرقي بغداد ليل أول امس.

وقال الجيش الأميركي في بيان أمس لقي جندي من الفرقة متعددة الجنسيات مصرعه بانفجارعبوة ناسفة بدائية الصنع على سيارته شرقي بغداد مساء السبت.

وفي تداعيات قضية رشق الرئيس الأمريكي بوش بالحذاء ذكر شقيق الصحفي العراقي منتظر الزيدي المعتقل حاليا لدى السلطات العراقية على خلفية رشق بوش منتصف الشهر الماضي بزوجي حذائه في مؤتمر صحفي ببغداد أن المحكمة لم تحدد حتى الآن موعدا للمحاكمة.

وقال ميثم الزيدي الأخ الأصغر للصحفي منتظر أمس (لا يزال الغموض يكتنف قضية الزيدي.. المحكمة لم تحدد موعدا جديدا للمحاكمة بعد أن أرجأت موعد المحاكمة الذي كان مقررا في 31 من الشهر الماضي كما لم تتمكن العائلة وفريق الدفاع من مقابلته إلا لمرة واحدة).

وأضاف: (نحن قلقون ونأمل أن تسارع المحكمة في عقد جلسة للنظر في القضية وخاصة بعد مرور شهر تقريبا على اعتقال منتظر).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد