Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/01/2009 G Issue 13244
الخميس 04 محرم 1430   العدد  13244
أكثر من عنوان
كيف الحال في مسقط؟
علي الصحن

 

دبَّ القلق في نفوس كثير من الرياضيين بعد ما شاهدوا من مستوى متواضع للأخضر في وديتيه التحضيريتين لخليجي 19 أمام البحرين وسوريا.. ولم يقتنع هؤلاء - من باب حرصهم على المنتخب وحبهم له - بالمبررات التي ساقها مدربه ناصر الجوهر بعد الخسارة والتعادل، والحقيقة التي لا تقبل الجدل أن هؤلاء لا يلامون في ذلك.. فما قدمه الفريق في المباراتين يثير القلق والتساؤلات ويضع الكثير من الأسئلة على طاولة الجهاز الفني الذي ما انفك يبرر ويعد في كل مؤتمر أو لقاء صحفي..

.. الآن خليجي 19 على الأبواب، وفيها سيكون الأخضر على المحك ليس من أجل تحقيق اللقب، بل من أجل تقديم الصورة التي ينبغي أن يكون عليها في ما بقي له من مشواره في التصفيات الآسيوية النهائية الموصلة إلى جنوب إفريقيا 2010م، وكم كنت أرجو لو كان الجوهر واضحاً عندما يتحدث عن دورة الخليج التي تنطلق الأحد في مسقط، وما هو هدفه فيها، وما خططه لها..

هل يخطط للفوز باللقب واللعب بكل قواه من أجل هذا الهدف؟!

أم يسعى لإعادة ترتيب الفريق وصياغة أسلوبه الفني قبل مواجهة كوريا الشمالية الحاسمة؟

** بالنسبة لي أرى أن المباريات الودية وما تنتهي إليه لا تعبر بالتأكيد عن ما سيحدث في المنافسات التي تليها..

ومن يتذكر جيداً.. سيذكر كيف لعب الأخضر قبيل مونديال فرنسا 98 مع المنتخب الإنجليزي في معقله.. وكيف ظهر فعليا في المونديال.. وهذا مثال واحد فقط..

.. ربما يقدم الفريق - أياً كان - عطاءً لافتاً في الوديات ويخسر الرسميات..

.. وربما يظهر باهتاً مملاً في الوديات.. ويكشر عن أنيابه في الرسميات..

** بصراحة أنا متفائل بالأخضر في خليجي 19.. لكن ذهني مشغول بما بعدها.. وهو الأهم!!

وقد رحل الزيد

** لم يجد الأستاذ الحكم العالمي السابق عبد الرحمن الزيد غير الاستقالة لوضع حد للهجوم الذي تعرض له بعد مباراة الشباب والأهلي.. مع أن الزيد لم يفعل شيئاً سوى أنه تحدث عن مستوى الحكم وخالف البعض في آرائهم.. وهي الآراء التي تتحكم بها العواطف وترمي بها يمنة ويسرة..

** الآن هل ارتاح من يهاجمون الزيد طوال السنوات الـ15 ماضية والذين جعلوه خلف كل الأخطاء والإخفاقات والنكسات التي تعرضت لها فرقهم..

** الواقع يقول إنهم قد يرتاحون.. وقد يفرحون.. لكنهم سيعودون أدراجهم للبحث عن ضحية جديدة بعد أن يثبت لهم أن الزيد ليس سبب إخفاقات أنديتهم ولا هزائم فرقهم.. وأن الأسباب الحقيقية ما زالت موجودة بدليل أن الزيد لم يعد موجوداً.. أما الهزائم فهي ستطل برأسها بين الفينة والأخرى..

(إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ)..

مزايدات الأهلي والاتحاد

** أياً كانت وجهة اللاعب الأرجنتيني مانسو الأخيرة.. فإن المزايدات بين ناديين من أندية الوطن أمر مرفوض.. لأن مقدراتهما في النهاية ستذهب إلى الخارج، ومن يدري فربما يفشل اللاعب لسبب أو لآخر وتكون الخسارة مضاعفة (وهنا نذكر دخول الاتحاد في خط مفاوضات الهلال مع الجزائري الزايري عام 2006 وكيف كسب الاتحاد اللاعب في النهاية لكنه لم يستفد منه البتة)..

وبالمناسبة فإن اتحاد الكرة كان قد أكد على عدم دخول الأندية في مزايدات ضد بعضها.. وهو الشيء الذي يطالب به الجميع.. لكن البعض لا يلتزم بالتوجيهات ويظل مخالفاً.. بما يعطي صورة سيئة وانطباعاً غير مقبول عن رياضتنا..

** العالم مليء باللاعبين الأفذاذ.. ومن هم أفضل من مانسو وغير مانسو.. فلماذا ترك المئات منهم والوقوف عند لاعب بعينه؟؟

ومن المستفيد من ذلك؟؟ ومن الخاسر أيضاً؟؟

الإجابة واضحة بالتأكيد..

المفرزة الزرقاء

تمثل بطولة الأمير فيصل بن فهد فرصة ممتازة للفريق الهلالي ومدربه أولاريو من أجل فرز اللاعبين ومعرفة من يستحق الاستمرار منهم مع الفريق، ومن لا يستحق.. والمطلوب هنا أن لا يتردد الهلاليون في تنسيق أو إعارة أي لاعب يثبت عدم قدرته على إفادة الفريق بالشكل المرجو.. والقارئ للقائمة الهلالية - محدودة العدد - يجد أن ثمة لاعبين أخذوا كل الفرص وأثبتوا أن ما يقدمونه من مردود لا يفيد الفريق.. بل إن بعضهم قد يكون عالة عليه في بعض المناسبات..

.. وبالمناسبة.. لم يسبق للهلال ان أعار لاعباً أو نسقه ثم ندم عليه.. لأن الفريق قادر على تقديم اللاعب الأفضل دائماً..

.. وهنا أشيد بقرار الهلاليين ومدربهم المشاركة بجميع الموجودين في المسابقة.. حتى يعرفوا جيداً من المفيد ومن هو غير المفيد منهم.. وعندما يتخذ الهلاليون القرار المنتظر فإن فريقهم هو المستفيد..

** مرة أخرى يجب عدم التردد في اتخاذ القرار فمصلحة الفريق هي الأهم وهي الباقية.. والمجاملة لن تعود عليه بأي منفعة إطلاقاً..

مراحل.. مراحل

** معظم الفرق تنازلت عن فكرة الإعداد في بطولة الأمير فيصل بن فهد وزجت بكل من يمكن أن يزج به في مبارياتها.. أي أن لقبها أصبح هدفاً رئيساً حتى وإن قال مسيروها غير ذلك!!

** بطولة الأمير فيصل بن فهد كانت فرصة الهلال لاختبار حارس شاب أو منح الفرصة للبديل الأفضل فهد الشمري لكن الهلاليين لعبوا أمام الرائد بحسن العتيبي الذي وضع في وقت سابق على قائمة الانتقال ولم يتقدم لطلب خدماته أي نادٍ!!

** أجزم بأن عيسى المحياني سيوقع في النهاية للوحدة.

** القدساويون لا ينشدون بلوغ الأضواء فقط بل إعادة صناعة فريقهم قوياً كما كان بشكل يضمن أن يكون صعوده للمنافسة وليس مجرد المشاركة.

** إذا أراد الرائديون بقاء فريقهم في الأضواء فعليهم أولاً القناعة بواقعه وعدم تحميل لاعبيه فوق طاقتهم.

** خرج الوحدة وتبعه الحزم من دوري أبطال العرب.. وتواصلت إخفاقات أنديتنا في هذه البطولة!!

** معظم المدربين الوطنيين ينظرون في الصحافة والقنوات الفضائية ويمارسون النقد بشكل غريب ويظهرون بشكل مكثف.. وعندما يتولون مهام فنية داخل الميدان فإنهم لا يحققون أي نجاح يذكر إلا فيما ندر!!

** فهد سرور أشار بحركة (الذبح) المرفوضة بعد هدفه في مرمى نجران (وهو السابع لفريقه في المباراة).. السؤال كيف ستكون فرحته لو سجل الفرصة التي سنحت له في الدقيقة الأخيرة من مباراة فريقه مع الاتحاد؟؟

** أصعب مهمة تواجه رئيس لجنة الحكام عبد الله الناصر هي إيجاد بديل لنائبه المستقيل بكفاءة وقدرة وتاريخ ونجاحات عبد الرحمن الزيد..

** الشجرة الباسقة لا يضرها عبث الصبية..

*للتواصل:


sa656as@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد