Al Jazirah NewsPaper Monday  29/12/2008 G Issue 13241
الاثنين 01 محرم 1430   العدد  13241
الأمير منصور بن متعب يدشن عدداً من المشاريع بجدة الأسبوع القادم

جدة - الجزيرة

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية منتصف الأسبوع القادم عدداً من مشاريع أمانة محافظة جدة التي تشمل (الغابة الشرقية ووضع حجر الأساس لمشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارعي عبد الله السليمان وباخشيب، ومحطة فرز وإعادة تدوير النفايات بالمردم الجديد) كما سيطلع سموه على سير العمل في مشاريع الجسور والأنفاق.

ورحب معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه بسمو نائب وزير الشؤون البلدية والقروية مثمناً هذه الزيارة التي سيطلع فيها على عدد من المشاريع التي تنفذها الأمانة.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يقوم سموه كذلك بزيارة لمعرض المشاريع الريادية المقام في بهو الأمانة والاطلاع على سير العمل بمركز خدمة العملاء للوقوف على الإجراءات التي يتم اتباعها مع المواطنين.

وأوضح وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانة أن مشروع الغابة الشرقية الذي سيدشنه سموه تم إنشاؤه شرق محافظة جدة، يتضمن زراعة 200 ألف شجرة على مساحة 2.5 مليون متر مربع.

وأضاف أن المشروع يهدف في المقام الأول إلى تكوين مسطح أخضر بالإضافة إلى إيجاد حلول بيئية عملية بتبني آلية فعالة لاستغلال مياه الصرف المعالجة في استخدامات مفيدة من بينها إقامة حدائق واسعة تخلق تنوعاً في الأنشطة الترفيهية بمدينة جدة مشيراً إلى أن هذه الغابة تستهلك أكثر من 10 آلاف متراً مكعباً من المياه المعالجة يومياً.

وأضاف أن الغابة الشرقية تعتبر مصدرا للأخشاب التي يمكن أن تقوم عليها صناعات خشبية في المستقبل كما يمكن استخدام أفرع الأشجار المقلمة وأوراقها المتساقطة في صناعة التربة الصناعية (البتوموس) التي تستخدم في الفيلات والمتنزهات الخاصة والمناطق التي لا تتوافر فيها تربة مثل الأصص مشيرا إلى أن تكلفة المشروع تبلغ أكثر من (28) مليون ريال.

وأشار المهندس كتبخانة إلى أن المشروع يتضمن إنشاء بوابة رئيسة وسور حجري وأسوار نباتية ومسجد وبرج للمراقبة وكاميرات وخيمة لكبار الشخصيات إلى جانب الإنارة باستخدام الطاقة الشمسية.

وقال (من المقرر أن يشتمل المشروع في المستقبل على ممرات وطرق ومقاعد لجلوس المرتادين لخلق جو ومتنفس لسكان محافظة جدة وبالتالي تغيير النظرة لمنطقة بحيرة الصرف وإزالة جزء كبير من الآثار السلبية الاجتماعية والاقتصادية والصحية التي ترتبت على هذه البحيرة).

وبين وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع أن الغابة الشرقية هي المرحلة الأولى من غابة كبيرة ستبلغ مساحتها المزروعة أكثر من 10 ملايين متر مربع وسيتم توجيه الدعوة مطلع العام القادم لكبريات الشركات المتخصصة في هذا النوع من المشاريع للمنافسة على تنفيذ المرحلة الثانية من الغابة الشرقية والتي تقدر مساحتها المزروعة بحوالي 8 ملايين متر مربع وتتضمن زراعة أكثر من نصف مليون شجرة أخرى.

من جانب آخر أكد المشرف العام على المشاريع بأمانة محافظة جدة الدكتور أحمد بانافع أن صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز سيقوم كذلك بوضع حجر الأساس لمشروع تنفيذ تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع عبد الله السليمان وشارع باخشب والذي تسلمته الشركة مؤخراً وتصل ميزانيته إلى (113) مليون ريال ويتكون من نفق شمال جنوب على شارع باخشب باتجاهين كل منها ثلاثة مسارات وكوبري على شارع عبد الله السليمان باتجاهين أيضا كل منها ثلاثة مسارات.

وأوضح أن هذا المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع تنفذها الأمانة لتحقيق انسيابية الحركة المرورية على محور طريق الأمير ماجد لفك الاختناقات المرورية وتحرير محاور المدينة من الشمال للجنوب.

وأشار الدكتور بانافع إلى أن هناك ما يقارب 10 مشاريع عامة لتحرير طريق الأمير ماجد تشتمل على عدد من الجسور والأنفاق.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد