Al Jazirah NewsPaper Monday  29/12/2008 G Issue 13241
الاثنين 01 محرم 1430   العدد  13241
سفراء خليجيون لـ «الجزيرة»:
انعقاد القمة وسط متغيرات دولية وظروف دقيقة.. يتطلب المزيد من تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك

«الجزيرة» - صالح الفالح

تزدهر سلطنة عمان باستقبال أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي منتصف الأسبوع المقبل، وذلك للمشاركة في أعمال القمة الخليجية في دورتها الـ29 التي سوف تستضيف العاصمة العُمانية مسقط اليوم الاثنين.

وأكد السفير العماني لدى المملكة سعيد علي الكلباني الذي كان يتحدث ل«الجزيرة» أن كل الترتيبات والاستعدادات اكتملت لاستضافة القمة الخليجية، وأعلن في معرض تصريحه أن أعمال القمة سوف تعقد في قصر البستان بمسقط، مشيراً إلى أن هناك العديد من الوفود الإعلامية من الدول الخليجية والعربية وغيرها سوف يحضرون للمشاركة في تغطية أعمال واجتماعات هذه القمة المهمة، كما تم تخصيص عدد من الفنادق في العاصمة العمانية لتكون مقراً لإقامتهم وجهزت بمركز إعلامي متكامل لخدمة الإعلاميين والتسهيل عليهم لمتابعة أعمال وجلسات القمة الخليجية المفتوحة والمؤتمرات الصحافية التي سوف تعقد على هامش انعقاد قمة مسقط.

واستبعد السفير العماني في سياق تصريحه، مشاركة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في اجتماعات قمة مسقط، وكذلك المسؤولون من الجمهورية اليمنية كضيوف شرف، بيد أنه أكد أن مثل هذه المشاركات لدول أخرى من اختصاص الدولة الخليجية المستضيفة وبموافقة وإجماع قادة دول (التعاون).

إلى ذلك رحب سفير عُمان بقادة دول المجلس ومشاركتهم في قمتهم المنعقدة في مسقط، معرباً عن سعادته وسروره باستضافة بلاده هذه الاجتماعات الخليجية السنوية المهمة.

وفي غضون ذلك أكد أهمية انعقاد القمة، لافتاً في هذا الصدد إلى أنها تأتي في ظل ظروف دقيقة ومتغيرات دولية حساسة؛ مما يتطلب المزيد من تعزيز مسيرة التعاون الخليجي المشترك في كل المجالات المختلفة، وتوقع أن تكون تداعيات الأزمة المالية حاضرة في اجتماعات القمة. وأعرب عن أمله في أن يخرج قادة مجلس التعاون خلال قمة مسقط بقرارات إيجابية وفاعلة من شأنها خدمة أبناء وشعوب دول المنطقة.

وفي سياق متصل أكد السفير الكويتي لدى المملكة حمد جابر العلي الصباح أهمية انعقاد القمة الخليجية في مسقط، واعتبر في تصريح خص به «الجزيرة» مثل هذه الاجتماعات فرصة مناسبة وسانحة أمام قادة دول المجلس في الانعقاد والتشاور وبحث كل ما فيه صالح وخدمة مواطني الخليج وتوفير المزيد من الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة. وأعرب عن ثقته بالقادة وبأن تسفر هذه القمة الـ29 عن قرارات موفقة ونتائج إيجابية وصائبة تصب في خدمة دول الخليج وشعوبها.

من جانبه أعرب سفير البحرين لدى المملكة محمد صالح الشيخ علي عن سعادته بانعقاد القمة الخليجية في دورتها الـ29 التي سوف تستضيفها العاصمة العمانية مسقط، ورأى في تصريح خص به «الجزيرة» أن انعقاد القمة يأتي في ظل متغيرات وأوضاع إقليمية ودولية دقيقة؛ مما يتطلب المزيد من توثيق عرى التعاون ومسيرة العمل الخليجي المشترك على كل الأصعدة. وأشار السفير البحريني في معرض تصريحه إلى أن طموحات وآمال أبناء دول الخليج كبيرة في تحقيق المزيد من الإنجازات لصالح وخدمة مواطني دول التعاون في النواحي الاقتصادية والتجارية والأمنية وفي غيرها من المجالات. وتمنى لقادة دول الخليج كل توفيق ونجاح في أعمال قمتهم، معرباً عن تفاؤله بأن تثمر قمة مسقط قرارات إيجابية وفاعلة من شأنها تحقيق المزيد من التعاون والتكامل بين الدول الخليجية وتوفير المزيد من الأمن والاستقرار والرفاهية لشعوبها.

وفي موضوع ذي صلة علمت «الجزيرة» من مصادر خليجية مطلعة أن مشروع شبكة السكك الحديدية الخليجية التي سيتم ربطها بين دول التعاون سوف يكون حاضراً على طاولة القادة خلال قمة مسقط، ولفت المصدر ذاته إلى أنه قد تم الانتهاء من كل الدراسات المتعلقة بهذا المشروع الحيوي والمهم وجدواه الاقتصادية، وألمح إلى أنه سوف يتم إقراره بشكل نهائي مع الموافقة على تنفيذه من قبل عدد من الشركات الكبرى الأوروبية المتخصصة في هذا المجال.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد