Al Jazirah NewsPaper Monday  29/12/2008 G Issue 13241
الاثنين 01 محرم 1430   العدد  13241
أكد أنه يريد الحوار مع حماس لوقف شلال الدم
أبو مازن بعد مباحثاته مع مبارك: ما يجري في غزة مذبحة وكان بالإمكان تجنب ذلك

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي - ياسين عبد العليم

عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) جلسة مباحثات أمس مع الرئيس المصري حسني مبارك تم خلالها استعراض آخر التطورات على الساحة الفلسطينية في ضوء الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، والجهود المصرية والعربية الرامية لوقف نزيف الدم الفلسطيني والعمل على عودة الهدوء ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وتحقيق وحدته.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عقب المباحثات أكد (أبو مازن) أن السلطة الفلسطينية مسئولة عن الشعب الفلسطيني ككل، وقال (إنه تم الاتصال برموز حركة (حماس) في غزة بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق جهات عربية وغير عربية، ورجوناهم ألا يقطعوا التهدئة حتى نتفادى العدوان الإسرائيلي.

وأضاف: (إننا ندين العدوان، ونريد الحوار مع (حماس) أمس قبل اليوم، وما يهمنا هو وقف شلال الدم في غزة الآن). مشيراً إلى أنه أجرى اتصالات مع عدد من الدول العربية، إضافة إلى الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية في هذا الشأن.

من ناحيته أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أهمية التحرك السريع لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مشيراً إلى أن مصر ستجري اتصالات مع دول مجلس التعاون الخليجي وأعضاء مجلس الأمن الدولي، وسوف نجتهد ونمارس مسئولياتنا ونحقق الهدف، وهو وقف العمليات العسكرية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكد أبو الغيط ان مصر تعمل على وقف اطلاق النار في قطاع غزة تليه اتفاق للتهدئة، مشدداً على أن وزراء الخارجية العرب سيضعون خطة تحرك لتحقيق هذا الهدف خلال اجتماعهم الأربعاء المقبل في القاهرة. واستبعد وزير الخارجية المصري انعقاد القمة العربية التي دعت اليها قطر قريباًَ قائلاً (لا أتصور ان نتحرك من دون إعداد جيد لهذه القمة) و(الأولوية) هي لوقف إطلاق النار. وطلبت قطر رسمياً السبت من الجامعة العربية عقد قمة عربية في الدوحة الجمعة المقبل كما تقدمت سوريا بطلب مماثل. وايد الرئيس الفلسطيني الموقف المصري مؤكداً أن (وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم الطارئ في 26 تشرين الثاني - نوفمبر الماضي ان مصر وليس غيرها من العرب وغير العرب مكلفة باستمرار) الجهود من اجل حوار وطني فلسطيني يقود إلى إنهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية. وقال وزير الخارجية المصري ان حماس (لا تسمح للجرحى) الفلسطينيين بعبور منفذ رفح إلى مصر التي عرضت تقديم العلاج لهم. واكد ابو الغيط (نحن في انتظار عبور الجرحى الفلسطينيين (ولكن) لا يسمح لهم بالعبور). ورداً على سؤال حول السبب في عدم عبور الجرحى إلى مصر، قال ابو الغيط (اسالوا الجهة المسيطرة على الأرض في غزة) عن السبب في ذلك.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد