Al Jazirah NewsPaper Friday  26/12/2008 G Issue 13238
الجمعة 28 ذو الحجة 1429   العدد  13238
أسهم الخليج تستمر بالتراجع وتغلق على انخفاض كبير

دبي - (رويترز)

انخفضت أسعار الأسهم في منطقة الخليج الغنية بالنفط الخميس إذ سارع المستثمرون من الأفراد والمؤسسات لإغلاق مراكز قبل نهاية العام مما دفع أغلب المؤشرات إلى انخفاضات لم تشهدها منذ عدة سنوات.. وكان مؤشر بورصة عمان أكبر خاسر في الخليج فانخفض بنحو أربعة بالمئة إلى أدنى مستوياته في نحو عامين ونصف العام في حين تراجعت الأسواق في دبي وأبوظبي إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات.

ويقوم المستثمرون بتسوية دفاترهم قبل نهاية عام مضطرب في البورصات الإقليمية التي ارتفع عدد منها إلى مستويات قياسية في منتصف العام قبل أن يتهاوى بنحو 75 بالمئة مع تراجع عالمي في أسعار الأسهم.

وقال عادل ناصر من الشركة المتحدة للأوراق المالية في مسقط: (أغلب عمليات البيع اليوم كانت من مستثمرين أفراد ومؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي.. إنهم يغلقون مراكز قبيل نهاية العام).

وتراجعت الأسهم الكويتية بأكثر من اثنين بالمئة منخفضة لليوم الثاني على التوالي إذ سعت شركات الاستثمار والمتعاملون الأفراد الذين يحتاجون لسيولة للوفاء بالتزاماتهم للاستفادة من صندوق حكومي جديد تأسس لتحقيق الاستقرار في السوق.

وقال طلال الطواري مدير قسم الأسهم الخليجية في مؤسسة الاستثمار الخليجية: (الغرض من حافظة الاستثمار هذه التي بدأت أمس هو تحقيق الاستقرار في السوق وليس دفعه للارتفاع).. وأضاف: (العديد من الناس يتطلعون لمشترين وهذه الحافظة (الصندوق الحكومي) تقدم عروض شراء عندما لا تكون هناك عروض). وهبطت أسواق دبي وأبوظبي إلى أدنى مستويات إقفال منذ أغسطس - آب عام 2004 على الرغم من عمليات شراء بدأت في وقت متأخر من الجلسة مما رفع سهم أربتيك القابضة بالحد الأقصى اليومي البالغ 15 بالمئة. وكانت ظروف الائتمان الصعبة في الإمارات وتراجع أسعار العقارات في دبي قد هزت ثقة المستثمرين بشأن آفاق أرباح الشركات في العام المقبل إذ إنها قد تضطر لإبطاء خطط التوسع.

وفي الكويت أغلق المؤشر على انخفاض لليوم الثاني على التوالي فانخفض 1.97 بالمئة إلى 8240 نقطة في تعاملات محدودة.. وقادت شركة الاتصالات المتنقلة الانخفاضات فهبطت بنسبة 4.81 نقطة.

وفي دبي انخفض المؤشر لليوم السادس فهبط بنسبة 1.4 بالمئة إلى 1587 نقطة وهو أدنى مستوى إقفال منذ 30 أغسطس 2004.. وانتعش سهم إعمار العقارية بعد عمليات بيع في أوائل الجلسة لكنه أغلق على انخفاض بنسبة 1.78 بالمئة.. وقال أحمد حمدي المدير في برايم الإمارات: (لا توجد عروض شراء).. وأضاف: (هناك بائعون يرغبون في الخروج من السوق قبل نهاية العام).

وفي أبوظبي هبط المؤشر 1.91 بالمئة إلى 2281 نقطة وهو أدنى مستوياته منذ أغسطس 2004.. هبط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات 1.92 بالمئة إلى 9.71 درهم (2.64 دولار) بعد أن بلغ سعر السهم 9.30 درهم في بداية الجلسة وهو أدنى مستوياته منذ أكتوبر - تشرين الأول عام 2004.

وفي البحرين انخفض سهم البنك الأهلي المتحد 1.45 بالمئة إلى 6635 نقطة مما دفع المؤشر للهبوط 0.5 بالمئة إلى 1832 نقطة.

وفي قطر ارتفع المؤشر قليلاً بنسبة 0.02 بالمئة إلى 6635 نقطة.. وارتفع سهم بنك قطر الوطني 2.09 بالمئة في حين هبط سهم قطر للاتصالات 2.88 بالمئة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد