Al Jazirah NewsPaper Monday  22/12/2008 G Issue 13234
الأثنين 24 ذو الحجة 1429   العدد  13234
الأمير سلطان: منظومة السياحة الوطنية بدأت تتكامل
هيئة السياحة تطلق معرضاً وطنياً للآثار التي استعادتها المملكة

«الجزيرة» - معن الغضية:

كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار عن إطلاق معرض وطني كبير للآثار التي استعادتها المملكة وقال أمس في ختام فعاليات برنامج إجازتي سعودية الذي نظمته الهيئة (نحن منطلقون في برنامج كبير في استعادة الآثار التي خرجت من المملكة سواء خرجت عن طريق التعدين أو التنقيب وكثير من الأشخاص تعاون معنا وأعادها عندما علم أن المملكة تحتضن هذه الآثار).

وأضاف الأمير سلطان (بدأنا هذا العام عندما استلمنا قطاع الآثار بتهيئة المواقع والمتاحف الجديدة وإعادة تطوير المتاحف القائمة ونرى الآن أن المواقع الأثرية بدأت تنفتح والأدلاء السياحيين متواجدون فيها) مشيراً إلى أنهم ينقبون عن الآثار في أكثر من موقع مع فرق عالمية ودولية.

وفيما يتعلق بالشرطة السياحية قال الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار (إن هذا الموضوع نتعامل فيه مع وزارة الداخلية وقدمنا دراسات في هذا الشأن بالتعاون مع الداخلية) مشيراً في هذا الصدد إلى تقديم وزارة الداخلية طلبات لتعزيز قدراتها الأمنية للتعامل مع هذا القطاع الجديد.

وأضاف سموه (نحن الآن نقوم بدراسة برنامج متكامل لحماية الآثار يأخذ في الاعتبار عددا من المحاور التي تشرك الأجهزة الأمنية والمجتمعات المحلية والمواطنين لحماية الآثار).

وعد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار وجود قطاع بمسمى منظمو الرحلات السياحية الداخلية إنجازاً كبيراً بالنسبة للمملكة وللهيئة أيضا مشيراً إلى أن هذا القطاع حديث، حيث لم يكن موجودا أساسا قبل سنتين أو ثلاث.

ومضى قائلاً: (لذلك أسسنا هذا القطاع وانطلقت شركات القطاع الخاص بالتعاون مع الهيئة في استيعاب هذه المهمة الجديدة والتي ترى الشركات أنها مهمة ناجحة وأول دفعة إنشاء قطاع جديد في الهيئة وهو المرشدون السياحيون).

وأبان الأمير سلطان في تصريح صحفي عقب الحفل أن منظومة السياحة الوطنية اليوم بدأت تتكامل مشيراً إلى أن السياحة اليوم أصبحت صناعة متكاملة العناصر وإذا لم تتكامل هذه العناصر مع بعضها البعض لا يمكن أن تنجح السياحة.

وبين أن المملكة لديها الإمكانات والمواقع السياحية مما لا يوجد في بلد آخر في المنطقة.

وأضاف: (إننا لم نستكشف بلادنا بعد ولذلك نحن ندعم الآن كل ما يسهل مهمة المواطن في أن يتمتع ببلاده ويستكشفها ويحافظ عليها).

وكانت فعاليات برنامج إجازتي سعودية الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والآثار قد اختتمت أمس بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز بمقر الهيئة بالرياض.

وأوضح مدير موقع إجازتي سعودية فهد الغامدي في كلمة ألقاها خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة أن البرنامج يعد سياحيا تفاعليا تقوم فكرته على استضافة عائلات سعودية في ثلاث مدن مختلفة في المملكة متضمنة كافة مصاريف الرحلات مشيراً إلى أنه يهدف إلى تنمية ثقافة المجتمع وتفعيل دور منظمي الرحلات المرخص لهم من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار وترسيخ فكر التعامل مع المرشد السياحي وتوثيق الرحلات وجمع المعلومات عن الأماكن السياحية والإعلام عنها وتشجيع العائلات على قضاء الإجازة في السياحة الداخلية.

واستعرض الغامدي آلية تنفيذ البرنامج وفكرته ومراحله التي تمثلت في 3 مراحل الأولى الترشيح للدخول في المنافسة وانطلاق المسابقة التفاعلية والمرحلة الثالثة الحفل الختامي وتكريم الفائزين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد