Al Jazirah NewsPaper Monday  22/12/2008 G Issue 13234
الأثنين 24 ذو الحجة 1429   العدد  13234
الصين ترسل ثلاث سفن حربية إلى خليج عدن لمكافحة القرصنة

بكين - (ا ف ب)

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية السبت ان الصين سترسل ثلاث سفن حربية إلى خليج عدن لمكافحة القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال حيث تعرضت سفن صينية عدة لهجمات في الاشهر الاخيرة.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيانشاو ان السفن الثلاث وهي مدمرتان وسفينة دعم ستبحران إلى خليج عدن في السادس والعشرين من كانون الاول/ ديسمبر.

وقال ليو ان (المهمة الرئيسية لهذه السفن هي السهر على امن السفن الصينية وطواقمها وسفن المساعدات الانسانية التي ترسلها منظمات دولية مثل برنامج الاغذية العالمي) التابع للامم المتحدة.

وأضاف ان (السفن الصينية ستلتزم بدقة بقرارات مجلس الامن الدولي والقوانين الدولية وترغب في العمل مع الدول الاخرى والمشاركة في مهمات المساعدة الانسانية). وكان ليو اعلن الخميس ان الصين تستعد لارسال سفن بحرية إلى خليج عدن.

وتبنى مجلس الامن الدولي بالاجماع الثلاثاء قرارا يسمح بعمليات دولية برية ضد القراصنة المسلحين في الصومال لمدة عام واحد. وخلافا لنص مشروع سابق، لا ينص القرار 1851 بشكل واضح على امكانية استخدام المجال الجوي الصومالي. ويجيز القرار للدول التي تشارك في مكافحة القرصنة البحرية (اتخاذ كل الاجراءات اللازمة في الصومال لمنع الذين يستخدمون اراضيها للاعداد لعمليات قرصنة في عرض البحر أو تسهيلها أو القيام بها، من التحرك).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد