Al Jazirah NewsPaper Monday  22/12/2008 G Issue 13234
الأثنين 24 ذو الحجة 1429   العدد  13234
متظاهرون يرشقون صورة لبوش بالأحذية في مونتريال
قائد أمريكي: لدينا 15 ألف معتقل وسنحول ملفاتهم إلى الجانب العراقي

بغداد - مونتريال - وكالات

قال مساعد قائد المعتقلات الأمريكية في العراق إن قواته تحتجز حالياً 15 ألف معتقل، بينهم 160 يحملون جنسيات عربية مختلفة، مشيراً إلى أن إطلاق سراح مائة معتقل في وقت سابق السبت الماضي، هو الأخير الذي يتم قبل تحويل ملفات هؤلاء المعتقلين إلى الجانب العراقي.

وأوضح الأدميرال ليتل باس في تصريح لوكالة أنباء (أصوات العراق) أن القوات الأمريكية تحتجز الآن 15 ألف معتقل، مؤكداً أن الحكومة العراقية ستتسلم المعتقلين وملفاتهم التحقيقية من (إدارة القوة 134 الخاصة بشؤون المعتقلين التابعة للقوات متعددة الجنسيات) بالتزامن مع البدء بتنفيذ بنود اتفاقية سحب القوات من العراق في الأول من كانون الثاني - يناير المقبل.

وأضاف أن إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين سيتم على شكل مجموعات بعد النظر بملفاتهم الأمنية التحقيقية التي ستقدمها قواته إلى الجانب العراقي، وموضحاً أن (قوة المهام 134 الخاصة بشؤون المعتقلين) أطلقت سراح 100 معتقل (السبت)، وهي آخر مجموعة يتم إطلاق سراحها من قِبل الجانب الأمريكي.

وأفاد الأدميرال باس بأن القوات الأمريكية عملت على إطلاق سراح 18 ألف معتقل خلال العام الحالي، لافتاً إلى أن قواته ستطالب الحكومة العراقية بإطلاق سراح المعتقلين العراقيين بعد تسلم مسؤوليتهم على شكل مجموعات من خلال إعادة النظر بملفاتهم التحقيقية. من جهة أخرى رشق عدد من المتظاهرين بالأحذية صورة لجورج بوش أمام القنصلية الأمريكية في مونتريال، مطالبين بالإفراج عن الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي ألقى حذاءه على الرئيس الأمريكي في بغداد. وتحدى حوالي أربعين شخصاً البرد القارص في مدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك ليرشقوا صورة بوش بكل أشكال الأحذية، حسبما ذكرت محطة التلفزيون الكندية (راديو - كندا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد