Al Jazirah NewsPaper Monday  22/12/2008 G Issue 13234
الأثنين 24 ذو الحجة 1429   العدد  13234
القناة الأولى السعودية تعلن خطتها البرامجية لعام 1430هـ

تستعد القناة الأولى لبدء دورتها البرامجية الجديدة (دورة محرم 1430هـ) وتشتمل الدورة على العديد من البرامج المتنوعة التي تتطلع القناة من خلالها إلى إرضاء القاعدة العريضة من مشاهديها من خلال إدخال عناصر جديدة في الإعداد والتقديم، كما تمَّ الإبقاء على عدد من البرامج القائمة التي لم تستنفد أغراضها بعد.. وتفصيل ذلك على النحو التالي:

جلسة مصارحة)

أسبوعي.. إعداد وتقديم الشيخ راشد الزهراني، يخاطب فئة الشباب لحضهم على الاعتدال والأخذ بأسباب النجاح والعطاء الوطني والاجتماعي، مدة البرنامج (30) دقيقة، إخراج فيصل العرفج، وسوف يسجل البرنامج في مركز الملك فهد الثقافي.

(مرافئ)

برنامج أسبوعي ثقافي منوع يرصد الحراك الثقافي بالمملكة ويتضمن العديد من الفقرات الثقافية المنوعة والتحاور حولها مع المختصين والمهتمين، مدة البرنامج (60) دقيقة، إعداد وتقديم ميسون أبو بكر.

(سكنات)

البرنامج عبارة عن قراءة لأحد الكتب القيمة؛ سواء من الإنتاج المعاصر أو الموروث؛ مدة البرنامج (30) دقيقة، إنتاج مركز التلفزيون بالرياض.

(خلاصة القول)

أسبوعي يطرح البرنامج المشكلات الاجتماعية المختلفة التي تشكل حيزاً من اهتمامات الفرد والمجتمع ويتخلل البرنامج تقارير ميدانية ومداخلات، ويهدف البرنامج إلى تلمس الحلول للمشكلات المثارة، البرنامج من إعداد وتقديم د. عبد المحسن البكر.

(نحو الهدف)

يسلط البرنامج الضوء على مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية للمواطن للبحث عن مدى تحقيقها للأهداف المأمولة،البرنامج من إعداد د. عبد الرحمن السيف وإنتاج مركز التلفزيون بالرياض، مدة البرنامج (30) دقيقة.

(ليلة فن)

أسبوعي منوع يعتمد على مجموعة من الفقرات المنوعة الخفيفة، ويستضيف في كل حلقة فناناً أو كاتباً أو ناقداً أو شاعراً غنائياً؛ بحيث تكون إحدى فقرات البرنامج هي محور الحديث؛ كما يلقي البرنامج الضوء على الأخبار الفنية، كما يتخلل البرنامج مشاركات الهواة في مجالات الفن المختلفة، وسيدرج البرنامج مساء كل يوم خميس الساعة (11) ليلاً ومدته (60) دقيقة.

(بحور النفس)

أسبوعي يعالج البرنامج ما يعرض للنفس البشرية من اختلالات نتيجة لضغوط الحياة اليومية التي أفرزها نمط الحياة المعاصرة، ويهدف البرنامج إلى مساعدة الناس، وعلى الأخص من يواجه مشكلات في حياته لاستعادة الاستقرار النفسي والعاطفي، مدة الحلقة (30) دقيقة.

(براءة اختراع)

أسبوعي يهتم بالموهوبين والمبتكرين السعوديين والحاصلين على براءات اختراع، ويبرز إنتاجهم ويعرف بهم، ويحفز غيرهم على التفكير والإبداع والعطاء، مدة الحلقة (30) دقيقة، وسيتم التنسيق مع الجهات الراعية للمخترعين بالمملكة لضمان شمولية البرنامج.

(الدريشة)

يهتم البرنامج بالموروث الشعبي شاملاً الأزياء القديمة والحلي وأدوات الزراعة والغزل والنسيج وغيرها، ويغطي البرنامج الموروث في أنحاء المملكة المختلفة.

(الشاشة الصغيرة)

يهتم بصقل مدارك الأطفال وإبراز مواهبهم من خلال وضعهم على المحك يعدون ويقدمون برنامجهم، وسيحتوي البرنامج على مجموعة من الفقرات المتنوعة لتشمل (الخبر، الرسم، القصة، الرقصة، المعلومة... إلخ) وهو برنامج أسبوعي، مدته (45) دقيقة.

(مهن ومهارات)

يهدف البرنامج إلى تشجيع الشباب على ممارسة المهن المختلفة والتخلص من عقدة العمل المكتبي، ويحقق البرنامج هدفه من خلال تسليط الضوء على الشباب الذين يمارسون المهن والحرف اليدوية مما مكَّنهم من الوصول إلى سوق العمل وتحقيق نجاحات ملموسة، مدة الحلقة (30) دقيقة.

(راقب صحتك)

برنامج صحي متخصص يسهم في توعية المشاهد ويحد من انجرافه وراء الطب الشعبي والأقاويل التي يتداولها البعض، وسيتولى إعداده وتقديمه د. أوس الزيد، مدة البرنامج (45) دقيقة.

(المرسى)

برنامج يومي منوع يتناول في مسارات ثابتة جملة من الموضوعات كل يوم، وهو بمثابة استراحة للمشاهد يقضيها مع فقراته بعد عناء يوم عمل طويل وقبيل أن يخلد إلى الراحة ليجد فيه باقة من الفقرات المتنوعة بين المعلومة والقصة الواقعية.والتقرير الميداني والكاريكاتور وغيرها من الفقرات، البرنامج من إعداد وإخراج الزميل محمد العنزي، وتقديم عبد العزيز العيد.

(المشاهد يقول)

يرصد البرنامج انطباعات المشاهدين حول المناسبات العامة والقرارات الجديدة والأحداث التي تمس الحياة اليومية للناس، ويُعبِّر من خلاله المشاهدون عن آرائهم ويرصد ردود أفعالهم، وسيتم تصوير البرنامج بالميادين العامة والأسواق والجامعات، وتتراوح مدته بين (5-10) دقائق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد