Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/12/2008 G Issue 13232
السبت 22 ذو الحجة 1429   العدد  13232
الوطني حقق فوزا مهما على الرائد
رزاق يرد على رادان ويخطف (النصر) من الاتفاق

كتب - عيسى الحكمي

تذوق النصر طعم الانتصارات بعد غيبة حين هزم الاتفاق بهدف رزاق وفي تبوك جدد الوطني آماله بالبقاء فهزم الرائد 3-1 وفي جدة قاد مالك معاذ الأهلي ليتجاوز أبها ب2-1 وفي مكة تعثر الشباب بالتعادل 1- 1 مع الوحدة.

كتب - عيسى الحكمي

توج البنيني رزاق أموتويوزي حضوره الإيجابي في أول مباراة كاملة له مع فريقه النصر منذ تعاقد الأخير معه في بداية الموسم عندما خطف هدف الفوز للأصفر في الدقيقة 89 منهياً رحلة صيام عن التهديف والانتصارات استمرت خمس مباريات متتالية.

بهذا الفوز انتزع النصر المركز الرابع برصيد 21 نقطة وأعاد الاتفاق للمركز الخامس في قائمة الترتيب برصيد 20 نقطة، وأعادت المباراة ذكرى الأهداف النصراوية القاتلة في المرمى الاتفاقي الذي كان قد قبل هدف التعادل في الوقت بدل الضائع من مباراة الذهاب.

جاءت البداية سريعة من الفريقين وكان النصر في أول خمس دقائق هو الحاضر الأبرز وتهيأت لمهاجمه البنيني فرصة الهدف الأول غير أنه لم يخطئ الحارس الاتفاقي عادل السلمان.

لعب النصر بطريقة 4-4- 2 معتمداً على تشكيلة تضم الوباري في الحراسة وإيدر والبحري والشراحيلي والمطيري في الدفاع والموينع والزهراني وعواد وإلتون في الوسط ورزاق والشهراني في الهجوم.

واعتمد الاتفاق على طريقة 4-5-1 بتشكيلة تضم السلمان في الحراسة وسياف والعمري والجمعان والرجاء في الدفاع ولعب الرهيب الذي يقوم بأدوار مزدوجة إلى جانب سيرجيو والبرقان والقحطاني واللاعب التكتيكي المغنم في الوسط ولعب بدر الخميس وحيداً في خط الهجوم.

الأداء العام في الشوط كان دون المتوسط في نصف الساعة الأولى التي شهدت محاولات خجولة أهمها محاولة بعيدة من القحطاني لم تتجاوز الوباري في الدقيقة 10 ولأول مرة حضرت البطاقة الصفراء في الدقيقة 17 بحق راشد الرهيب الذي خاشن إلتون وبرزت مرة ثانية بحق زميله سياف البيشي الذي اعترض بحدة على الحكم الدولي عبدالرحمن العمري قبل ثلاث دقائق من الشوط الأول.

بعد نصف ساعة أحدث البنيني رزاق الفرق بهجمة مرتدة بعد تجاوز وليد الرجاء ولولا تدخل دفاع الاتفاق في اللحظة المناسبة لوصلت الكرة للشهراني المتحفز للكرة، ولعب رزاق دور صانع الألعاب مع البرازيلي إلتون مرتين، الأولى في الدقيقة 33 عندما وضع إلتون في مواجهة صريحة مع الحارس الاتفاقي بيد أن اللاعب البرازيلي سدد بعيداً عن المرمى مهدراً هدفاً محققاً ، وفي الثانية سدد باتجاه الحارس الاتفاقي في الدقيقة الأخيرة من الشوط.

وكان إلتون مع تفوق النصر الميداني قد فوت فرصة ثالثة في الدقيقة 34 تصدى لها ببراعة الحارس السلمان.

قبل دقيقة من نهاية الشوط كاد الجوكر (راشد الرهيب) يتقدم بالاتفاق عندما أرسل كرة عرضية مقوسة لم يوقفها سوى العارضة التي أنابت عن الحارس النصراوي كميل الوباري.

بعد الاستراحة واصل الفريقان الأداء السريع ومع أن اللقطة الهجومية كانت من الاتفاقي المغنم الذي سدد عالياً في الدقيقة 48 إلا أن الأفضلية الهجومية تحولت لمصلحة النصر الذي هدد بقوة في دقيقتين عن طريق محمد الشهراني الذي استقبل كرة من رزاق وأطلقها زاحفة لم توقفها إلا أقدام الدفاعات الاتفاقية الباسلة (56)، ولم يتعامل رزاق كما يجب مع رسالة الزهراني فسدد فوق العارضة (58)، وبعد دقيقتين لم يتعاون عواد مع زملائه فضاعت فرصة صفراء ثالثة ( 60).

أجرى البرتغالي توني تبديلاً تنشيطياً بدخول صلاح الدين عقال على حساب المغنم في الدقيقة 62 وبعد دقيقة دفع إدغار البرازيلي مدرب النصر بالمهاجم ريان بلال بدلاً من عواد العتيبي لتنشيط العمل الهجومي الذي يؤديه أصحاب القمصان الصفراء.

البديل الاتفاقي (عقال) كاد يغير النتيجة عندما تصدى لكرة ثابتة أطلقها تجاه المرمى بيد أن حارس النصر نجح في تحويل الكرة إلى ركلة ركنية في الدقيقة 67.

وهدد البرازيلي إيدر في الدقيقة 69 مرمى الاتفاق برأسية هائلة اعتلت العارضة بعد كرة قادمة من مواطنه إلتون الذي عاد في الدقيقة 74 ونفذ تسديدة حولها العمري إلى ركلة ركنية ضاعت كبقية الكرات الثابتة لفريق النصر الذي لا يستفيد دائماً من تلك الكرات.

أجرى مدرب الاتفاق تبديله الثاني بدخول فيصل الدوسري بدلاً من القحطاني لوقف الضغط النصراوي الذي يحاصر مرمى السلمان، ورد إدغار في الدقيقة 77 بالواكد على حساب الزهراني لزيادة قوة الوسط، وكان الزهراني قبل مغادرته بدقيقتين قد تهيأت له فرصة ذهبية من ريان بيد أن الأول سدد برعونة، ولم يتعامل الشهراني مع كرة أخرى فسدد بجانب القائم كرة سهلة في الدقيقة 78 وفي الوقت الذي يهاجم فيه النصر رد الضيوف بهجمة مرتدة لم ينقذ خطورتها إلا إيدر الذي عدّل كرة تستهدف بدر الخميس من قدم الرهيب (80)، بعد تلك الفرصة أحضر توني مهاجمه الأول صالح بشير بدلاً من الخميس ودفع مدرب النصر بمحسن القرني بدلاً من مشعل المطيري في الدقيقة 86 من عمر المباراة.

في الدقيقة 89 توج رزاق أموتويوزي حضوره الإيجابي في المباراة وخطف الانتصار للنصر بهدف جاء بعد صيام تهديفي في خمس مباريات متتالية. حكاية الهدف انطلقت من المدافع البرازيلي إيدر خلف الحصون الاتفاقية ليلحق بها رزاق ويفجر تسديدة زاحفة لم يستطع السلمان منعها من معانقة شباكه معلنة تقدم النصر وانتهاء صيام الفريق عن التهديف والانتصارات.

الهدف لم يكن اللقطة المثيرة الأخيرة في المباراة فقد شهد الوقت الضائع خطأ اتفاقياً لصالح صالح بشير أحدث اهتماماً كبيراً وزاد وهجه عندما تحول إلى هجمة مرتدة قادها إلتون وأطلقها قوية لم توقفها إلا عارضة المرمى الاتفاقي الذي أنقذ الاتفاق من لسعة ثانية. في هذا الشوط طالت الإنذارات إبراهيم شراحيلي والواكد من النصر والبرقان من الاتفاق.

الوطني الرائد

تبوك - ماجد السلمي

حقق الوطني فوزاً طال انتظاره بعد سلسلة من الخسائر عندما تغلب على الرائد بثلاثية العيسى أبو قدعة (هدفين) وفهد ابو جابر وسجل للرائد أحمد الحربي.

في د 10 يسدد أحمد الخير قوية يخرجها المدافع زاوية وعند الدقيقة 11 سجل عيسى أبو قدعه الهدف الأول للوطن بعد أن تلاعب فؤاد الحربي بدفاع الرائد ومرر للمتمركز عيسى أبو قدعه يسددها قوية أرضية على يسار شراحيلي معلقاً الهدف معلناً الهدف الأول.

وعند د 19 عيسى أبو قدعه يستغل تمريرة خاطئة من المدافعين في منتصف الملعب يتوغل ويلعبها على يمين شراحيلي أرضية قوية معلنة الهدف الثاني.

د. 42 أبو جابر يسجل الهدف الثالث بعد متابعة كرة ليحيى الكعبي الذي ارتدت من الحارس.

وفي الوقت بدل الضائع يسجل أحمد الحربي الهدف الأول بعد تسديدة من منتصف الملعب وينهي المباراة بهذه النتيجة.

الوحدة * الشباب

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

تعادل الوحدة والشباب بهدف لكل منهما في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن منافسات دوري المحترفين وكان الشباب الأفضل في الشوط الأول وفي الثاني كان الأداء سجالا بين الفريقين.

الشوط الأول شهد اندفاعا شبابيا باتجاه مرمى الوحدة بغية إحراز هدف مبكر يريح أعصابهم وكاد أن يفعلها كماتشو في الدقيقة الأولى من خطأ نفذه بمهارة خارقة في المرمى الوحداوي يتألق عساف القرني في مرماه ويبعده بأعجوبة إلى ضربة ركنية وسط إعجاب الجميع ليواصل نجوم الليث سيطرتهم الكاملة على اللعب بعد أن نجحوا في امتلاك خط الوسط بصفته العمود الفقري ليتحكموا في مجريات المباراة حيث تألق كماتشو بإدارته لهجمات فريقه حيث كان رائعا في بناء وإنهاء هجمات فريقه إلا أن هذا الشوط انتهى سلبياً.

الشوط الثاني وضح مع بدايته اندفاع وحداوي بحثا عن هدف يريح أعصابهم وكاد أمير العكروت أن يحقق مبتغى الفريق لكنه بدلا من التسديد فضل التمرير وفرصة ثمينة لا تضيع في الدقيقة الأولى ليرد الشباب بهجمة منسقة لكن عساف القرني أبطل مفعولها بمهارة واقتدار حيث أجاد في الذود عن مرماه بكل بسالة ليدفع المدرب الألماني بوكير باللاعب ماجد الهزاني بدلا من مهند عسيري ليواصل الفريقان هجومهم هجمة هنا وأخرى هناك ليدفع المدرب الشبابي أنزور هيكتور باللاعب ناجي مجرشي بدلا من يوسف السالم إلا أن الأداء استمر على ما هو عليه تبادل هجمات مع تفوق شبابي نسبيا بفضل تحركات ظهير الجنب الذين شاركوا كثيرا في بناء الهجمات باشتراكهما في الهجوم لتحقيق الزيادة العددية إلا أن الفريق الوحداوي كان رائعا في المقاومة ومن ثم القيام بطلعات هجومية حتى استحوذ المحياني على الكرة ولعبها بالعرض لتجد أمير العكروت الذي يحولها في المرمى الشبابي كهدف أول للوحدة في الدقيقة 30 لينطلق العكروت فرحا ليقابله حكم المباراة خالد الزهراني بالبطاقة الحمراء بحجة خلع قميصه وتراجع لاعبو الوحدة بعد الهدف لكن الشباب لم يستسلم فهاجم حتى حصل على ضربة جزاء لعبدالله شهيل سددها ناجي مجرشي محرزا هدف التعادل لفريقه في الدقيقة 35 وفي الوقت بدل الضائع أهدى طارق المولد فرصة العمر على فريقه عندما انفرد بالمرمى ليسددها قوية تعتلي العارضة ليطلق بعدها حكم المباراة صافرته معلنا نهايتها بالتعادل الإيجابي.

الأهلي * أبها

قاد المهاجم الدولي مالك معاذ فريقه الأهلي للفوز على أبها عندما سجل هدفين أحدهما من ضربة جزاء والآخر برأسية في اللقاء الذي أقيم على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة مقابل هدف واحد لفريق أبها.

منذ بداية المباراة هجوم أهلاوي للبحث عن هدف مبكر وتحقق ذلك في الدقيقة الخامسة بعد تعرض الخراشي لإعاقة من مدافع أبها واحتسب الحكم ياسر المدني ضربة جزاء تقدم لها مالك معاذ ووضعها على يسار سالم عسيري مسجلاً الهدف الأول للأهلي بعد ذلك توالت الفرص السهلة للأهلي وتسابق لاعبوه في إضاعتها وفي غمرة الهجمات الأهلاوية يخترق مازن الفرج لاعب أبها مدافعي الأهلي الذين اعتقدوا أنه في وضع تسلل وتقدم الفرج وتجاوز ياسر المسيلم وسجل هدف التعادل لأبها في الدقيقة الخامسة والعشرين.

مع انطلاق الشوط الثاني ضغط الفريق الأهلاوي بحثا عن هدف التقدم ونجح في تحقيق ذلك عند الدقيقة الثانية عشرة عندما لعب منصور الحربي كرة عرضية ارتقى لها مالك معاذ ووضعها برأسه على يمين سالم عسيري مسجلا الهدف الثاني لفريقه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد