Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/12/2008 G Issue 13232
السبت 22 ذو الحجة 1429   العدد  13232
في الصميم
لن نعذرك يا جوهر..!!
سلطان المهوس

فيما مضى من تاريخ دورات الخليج المثيرة كنا كسعوديين نتقبل الآراء والنظريات التي تؤكد أن للدورة خصوصيات فنية وتنافسية تربكنا وتحرمنا في كثير من الأوقات الحصول على كأس الدورة وقد عشنا على تلك النظريات سنوات عديدة حتى كان حصول السعودية على كأس الخليج أصبح يضرب به المثل في المستحيل وهو ما أصبح ماضيا بحصولنا على ثلاث بطولات في الإمارات والرياض والكويت..

اليوم وفي ظل المتغيرات الكبيرة سواء على الصعيد الفني اوالإداري، وكذلك نمط التفكير للاعب السعودي وقدرته على الدخول في عالم الاحترافية لايمكن التسليم مجددا بتلك النظريات الباهتة، فالمنتخب السعودي الذي يعيش حاليا وفي ظل التشكيل الذي اختاره المدرب ناصر الجوهر في أبهى تفوقه العناصري وهو ما يحتم علينا المطالبة بكأس الخليج القادمة وألانتخدر بخصوصيتها أو أنها تجربة قوية قبل استكمال منافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

ليس من المنطقي إطلاقا أن يدخل الاخضر بنجومه الكبار جدا الدورة دون أن يضع في حساباته القتال بشراسة على اللقب على اعتبار الأحقية الفنية للسعودية بالنظر للمنتخبات المنافسة الاخرى التي لاتملك نصف ما يمتلكه الاخضر من ترسانة نجوم وهو ما يعني ان ناصر الجوهر أمام اختبار حقيقي جدا لإعادة الثقة به كمدير فني بعد المستويات السلبية في المباريات السابقة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم القادمة..

حاسبوهم على ثرثرتهم..!!

كثيرون لا يتحدثون عن رعاية الشباب أو يمسون رئيس الاتحاد او نائبه بل يضربون بسياط الثرثرة والانتقاد الكاذب والعنيف حكاما وإداريين ويختلقون القصص الكاذبة فقط من أجل تبرئة أنفسهم ورمي إخفاقاتهم على الآخرين في مناظر تتكرر كثيرا على صفحات وسائل الإعلام وفي البرامج التلفزيونية..

هؤلاء يجب ان تتم مساءلتهم واتخاذ التدابير الرسمية لمنعهم من ممارسة العبث ضد الآخرين فكم من يعمل في المجال الرياضي أصبح يكره العمل بسبب تلك التجاوزات التي يقوم ببطولتها رؤساء اندية ولاعبون وإداريون وكذلك اعلاميون..

تصويبات

= مناظر القزع الذي يحمله معظم لاعبي فريق (....) ويتساهل الحكام معه يستوجب تدخلا رسميا على اعتبار أن اصحاب القزع ينقلون ممارسة غير شرعية وعلى الهواء مباشرة..!!

= المعلق عيسى الحربين قال في معرض تعليقه على مباراة الرائد والهلال: إنه بالرغم من الجماهيرية الضخمة في الملعب لم تحدث اية مشاكل وخاصة ان المباراة في بريدة...!!! ولا أعرف عن مغزى تلك العباراة التي قالها الحربين ولابد من محاسبته عليها فبريدة وجماهيرها تعرف حدودها جيدا ولا تنتظر من معلق مازال يحبو في عالم التعليق رأيا فيها ونصيحة محب ابتعد عن الفلسفة ياحربين إن كنت تريد أن تفلح والا ستقع في مآزق عديدة مستقبلا..!!

= أيضا عيسى الحربين أشار إلى أن بعض الصحف نشرت قائمة الأخضر لكأس الخليج وهو بذلك مرر معلومة خاطئة فالجزيرة وحدها هي من نشرت القائمة وأكدت عودة نور واستبعاد الشلهوب وقاتل الله الفلسفة من غير داع..!!

= سجلت مباراة الرائد والهلال أحد أهم المناسبات التاريخية لملعب مدينة الملك عبدالله ببريدة فالجماهير الكبيرة جاءت لتؤكد شعبية الزعيم الجارفة وغير المتنازع عليها كما أثبت الرائد أنه يملك قاعدة جماهيرية عريضة تساهم في إنجاح أي مناسبة كروية بدليل ان الفرق الأخرى التي قابلت الهلال لم تحضر بتلك الكثافة وهو التميز الذي يتزامن مع عراقة الرائد وقوة تأثيره الجماهيري..

= رئيس الرائد المتحمس الذي يعمل بطاقة كبيرة من أجل فريقه رغم بعض الاخطاء التي ليس من المناسب حاليا التطرق اليها يجب أن يستغل فترة الانتقالات الشتوية بتسجيل أجانب ينتشلون الفريق خاصة وأن ماتبقى من مباريات لايقبل أنصاف الحلول..!!

= كيف دخل رئيس الأهلي داخل ملعب مباراة فريقه أمام الشباب؟ أعتقد ان ذلك لا يحدث إلا لدينا فقط..!!

= بعض اللاعبين النجوم لديهم نزوات قولية او فعلية تتزامن مع تكوينهم المهاري حيث إن الموهبين دائما ما يعتقدون ان خروجهم عن المألوف نوع من اساسيات المهارة لديهم وهو ما يجب أن يتعلمه بعض الاداريين ويساهموا في التقليل منه لا تحييده كما في المدارس الابتدائية ولاسيما اذا كانت النزوة غير مؤثرة ولا تستحق..!!

== سعد الحارثي أصر على أنه غير مصاب في الاربطة ثم لاذ بالصمت..!!

= سيكون للمدرب محمد بن علي الكبير مدرب نادي الصقر شأن كبير بعالم التدريب إذا ما واصل حماسه وحبه لتطوير قدراته ومن يعرف نجومية هذا المدرب ابان كان لاعبا يدرك قدرته على النجاح التدريبي..

= في كل مناسبة تثبت جماهير بريدة أنها الاكثر والاميز ومع ذلك مازالت ادارة المشاريع بالرئاسة العامة لاتلتفت لأنديتها التي تعيش وسط مقرات متواضعة وملاعب سيئة..!!

= نقل لي أحد الزملاء ان صحيفة كتبت خبرا مفاده أن سامي الجابر ينوي الدخول لعضوية الاتحاد الآسيوي..!! كان أول سؤال سألته زميلي هو: احلف؟؟؟ لأني لا أصدق أن السذاجة وصلت الى هذا الحد فالعضوية ليست بالنية بل بترشيح رسمي من الاتحاد الذي ينتمي اليه العضو شرط أن تتوفر فيه الشروط اللازمة للدخول لعضوية المكتب التنفيذي او اللجان العاملة وعلى الاتحادات الوطنية الانتظار حتى نهاية دورة المجلس الآسيوي الحالي عام 2010 لبعث مرشحيها الا في حالة وفاة احد الاعضاء فيمكن استبداله من نفس الاتحاد الوطني شرط أن يكون العضو الجديد يحمل الشروط المطلوبة للدخول بالعضوية.. هذا للايضاح مع أني لم أسأله عن اسم الصحيفة التي حملت الخبر فالكتاب باين من عنوانه..!!

= في أول اطلالة عربية شرف نادي الحزم منطقة القصيم وقدم مباراة جيدة أمام الفيصلي الاردني رغم تأثره بالطرد الذي كان من نصيب فؤاد المطيري... شكرا لكل أبناء الحزم وشكرا لرئيسه صاحب القلب الطيب والعقل الرزين على العايد.

= بقاء طلال الرشيد في منظومة الإدارة النصراوية هو أكبر الأخطاء الاستراتيجية للأمير فيصل بن عبدالرحمن وعليه أن يعالج الوضع سريعا..!!

قبل الطبع

الماء الذي يأتي من مكان بعيد لا يستطيع أن يشارك في إخماد الحريق القريب.



msultan444@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 1464 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد