Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/12/2008 G Issue 13232
السبت 22 ذو الحجة 1429   العدد  13232
برلمان جورجيا: الحكومة ارتكبت بعض الأخطاء في صراع أوسيتيا

تبليسي - موسكو - (د ب أ):

بعد أربعة أشهر من الحرب التي خسرتها جورجيا أمام روسيا اتهم البرلمان الجورجي أمس كلاً من الحكومة والجيش بارتكاب أخطاء جسيمة أثناء صراع أوسيتيا الجنوبية.

ووفقاً لتقارير إعلامية فقد ألقت اللجنة الخاصة في تقرير صدر في وقت متأخر مساء الخميس باللوم على روسيا أيضاً باعتبارها الطرف الذي دفع بالأمور لهاوية الحرب.

كما اتهم التقرير الحكومة الجورجية أيضاً بأنها لم تستعد للحرب بالشكل المناسب في مناطق أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا المتنازع عليها برغم توافر المعلومات لديها. وأضاف التقرير أن الحرب شنت دون توصل مجلس الوزراء لاتفاق.

من جانبهم دافع كل المسئولين الذين شكك فيهم التقرير ومن بينهم الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي عن كل القرارات التي اتخذتها القيادة الجورجية خلال الحرب.وقال ساكشفيلي: (لقد كان قراراً ضرورياً رغم صعوبته).وأردف أنه كان هناك ما يدل على أن الجيش الروسي قد اخترق الحدود إلى أوستيا الجنوبية مما أجبره على إرسال الجيش لخوض الحرب (لحماية أراضي الوطن والمواطنين المسالمين).

وكان الرئيس الجورجي الموالي للغرب قد تعرض لضغوط داخلية منذ الحرب، وفي أوائل تشرين ثان - نوفمبر خرج نحو 10 آلاف معارض للشوارع للتعبير عن احتجاجهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد