Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/12/2008 G Issue 13222
الاربعاء 12 ذو الحجة 1429   العدد  13222
في أبوظبي الاثنين المقبل:
الاتحاد الآسيوي يعلن الفرق المشاركة في دوري المحترفين

كتب - عبدالله المالكي:

تشهد بطولة دوري آسيا في نسختها الجديدة 2009 مشاركة 32 نادياً من 10 دول آسيوية ، وسيتم سحب قرعة الدور الأول لهذه البطولة في السابع من شهر يناير من العام الميلادي الجدد في العاصمة الإماراتية أبوظبي. فيما سيعلن الاتحاد الآسيوي في الخامس عشر من شهر ديسمبر الحالي أسماء الدول المتأهلة للمشاركة في دوري أبطال آسيا، حيث يمثل المملكة في هذه البطولة الهلال والاتحاد والشباب والاتفاق..

ويعلن أسماء الفرق المشاركة وتوزيع المجموعات. وتبلغ جوائز هذه البطولة 20 مليون دولار حسب البرامج المقترحة لها.

وتشارك أندية الدول السعودية وإيران واليابان والصين وكوريا الجنوبية بواقع (4 أندية لكل منها) والإمارات (ثلاثة أندية إلى جانب نادٍ رابع في الدور التمهيدي) وأستراليا وقطر وأوزبكستان (ناديان) وإندونيسيا (نادٍ واحد حيث ضمنت أندية هذه الدول المشاركة في الدور الأول مباشرة.ويعتبر الدور التمهيدي من الإضافات الجديدة في البطولة، حيث تشارك 8 أندية من 8 دول، بحيث تتنافس من أجل الحصول على مقعدين في دور المجموعات (الدور الأول)، في حين تنتقل الفرق الستة الأخرى للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.

وتشارك في الدور التمهيدي أندية من إندونيسيا وسنغافورة وتايلاند وفيتنام في مجموعة شرق آسيا، في حين يشارك بطل كأس الاتحاد الآسيوي ووصيفه إلى جانب فريقين من الإمارات والهند في مجموعة غرب آسيا. ويشهد الدور الأول مشاركة 32 فريقاً (16 من شرق آسيا و16 من غربها)، بحيث يتم توزيع الفرق على 8 مجموعات، وبواقع أربع مجموعات لكل منطقة، وتخوض الفرق ما مجموعة 96 مباراة.

ويتأهل لدور الـ16 الفريقان اللذان يحصلان على المركز الأول والثاني في كل مجموعة والذي يعتبر من المراحل الجديدة في البطولة، وستقام جميع مباريات هذا الدور بنظام مباراة واحدة تقام على أرض متصدري المجموعات في الدور الأول.

وفي دور ربع النهائي يتم إجراء قرعة مفتوحة بحيث تبدأ المواجهات بين أندية شرق القارة الآسيوية وغربها اعتباراً من هذا الدور، وتقام المباريات على نظام خروج المغلوب من مباراتي الذهاب والإياب، على أن تقام المباراة النهائية من دور واحد في العاصمة اليابانية طوكيو. ويبلغ مجموعات مباريات من الدور الأول حتى النهائي 117 مباراة.

وسيحصل الفائز بلقب البطولة ما يقارب 1.5 مليون دولار يضاف إليها جوائز خاصة بالأدوار السابقة ليصل الحد الأقصى الذي يمكن للبطل الحصول عليه ما يقارب 2.25 مليون دولار.

وستكون جوائز المباريات في أدوار البطولة كالتالي:

- الدور الأول: الفوز 40 ألف دولار، التعادل 20 ألف دولار.

- مصاريف المباريات الخارجية: 30 ألف دولار.

- بلوغ دور الـ16: 50 ألف دولار.

- بلوغ الدور ربع النهائي: 80 ألف دولار.

- بلوغ الدور قبل النهائي: 120 ألف دولار.

- المركز الثاني: 750 ألف دولار.

- البطل: 1.5 مليون دولار.

يذكر أن الجوائز المالية في دوري أبطال آسيا بنظامها السابق تبلغ 4 ملايين دولار، يحصل الفائز بلقب بطولة دوري أبطال آسيا على جائزة مالية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد