Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/12/2008 G Issue 13222
الاربعاء 12 ذو الحجة 1429   العدد  13222
«الجزيرة» في سكة التائهين
ضياع الأطفال ما زال يشكل ظاهرة في موسم الحج

المشاعر المقدسة - محمد العيدروس:

يشكل ضياع الأطفال.. الظاهرة الإنسانية الأسوأ في كل موسم حج على الرغم من تناقص أعداد من يتعرضون للضياع، إلا أنها تظل أمراً واقعاً يدمي القلب... يقول الدكتور ناصر الخليفي أستاذ الفقة المتعاون المساعد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. والمشرف على مركز الأطفال التائهين في المشاعر المقدسة (متطوع)، أن ظاهرة ضياع الأطفال لم تعد تشكل ظاهرة مؤرقة كالسابق ولكن لا زالت تشكل حضوراً.حيث تستقبل مراكز الأطفال التائين في موسم الحج، بما يعادل 8-6 أطفال تقريباً... وبين الدكتور الخليفي أن الطفل او الطفلة التائهة الذي يتم استقبالهم يتم تدوين جميع المعلومات المتوافرة في الموقع الإلكتروني الخاص بالكشافة وتصوير الطفل او الطفلة.. والموجود لدى جميع القطاعات العاملة في موسم الحج.

بحيث يسهل التعرف عليهم، كما يتم ايضاً أخذ معلومات كاملة عن الأب والأم التي تبلغ عن فقدان طفلها. وبالتالي لا تستغرق عملية تسليم الطفل لذويه دقائق معدودة وفقاً لمعلومات مقننة تماماً... الكشافة سلطان الجهني اصطحب (الجزيرة) في جولة ميدانية على المواقع التي يتم احتضان الأطفال التائهين بها لحين وصول ذويهم.

والمواقع عبارة عن غرف أنيقة بها مجموعة من السرائر للنوم عند الرغبة وصالات لجميع الألعاب الترفيهية بمشاركة كشافين صغار السن يشاركون الأطفال في اللعب واللهو...ويقول الدكتور ناصر الخليفي: إن هذه الوسائل الجذابة والألعاب يتبرع بها فاعلو خير بهدف التخفيف النفسي من الأطفال التائهين، وتتواجد داخل مركز الأطفال التائهين مجموعة من الاخصائيات الاجتماعيات اللاتي يحتضن البنات التائهات ويستقبلهن ويشرفن على نومهن وأمورهن في جو عائلي.

..ويلتقط سلطان الجهني الحديث، قائلاً.. سبق وطلبنا وزارة الحج بوضع شاشة إلكترونية في منطقة الجمرات لعرض صور الأطفال التائهين يسهل وصول ذويهم إلينا ولازالت الفكرة قيد الدراسة لديهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد