Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/12/2008 G Issue 13222
الاربعاء 12 ذو الحجة 1429   العدد  13222
الصين تبدأ في تكوين ثالث احتياطي استراتيجي من النفط

سنغافورة - (رويترز)

قال مصدران من صناعة النفط إن الصين بدأت في تكوين ثالث احتياطي استراتيجي من النفط الخام مملوك للحكومة في الشهر الماضي مستغلة انخفاض الأسعار.

وقالت مصادر ترصد الشحنات في الصين إن حوالي 7.3 مليون برميل من الخام ضخت في صهاريخ بقاعدة هوانجداو بمدينة تشينجداو على الساحل الشرقي إضافة إلى الاحتياطيات التي جمعت العام الماضي بأول قاعدتين للاحتياطي في الصين.

وقال مصدر في الصناعة مطلع على تحركات الشحنات وتشغيل الموانئ على الساحل الصيني (سيضخ المزيد من النفط في الصهاريخ في شهري ديسمبر ويناير).

وقال مصدر آخر طلب عدم نشر اسمه نظراً لحساسية الأمر (فرغت على الأقل حمولة ناقلتين عملاقتين في صهاريخ الاحتياطي الاستراتيجي في أوائل نوفمبر).

وتبلغ حمولة مثل هاتين الناقلتين العملاقتين نحو أربعة ملايين برميل من الخام.

ولم يتسن تأكيد المعلومات بشأن المخزونات التي جمعتها الحكومة في الآونة الأخيرة لأنه من أسرار الدولة التي تحاط بتكتم شديد. ولم يتم الرد على اتصال بقسم الاعلام التابع للجنة التنمية والاصلاح الوطنية أمس الثلاثاء.

ورفض مسؤول بقسم السياسة والقانون المكلف بإصدار البيانات الصحفية في وزارة الطاقة الوطنية التعليق على مسألة احتياطي النفط الاستراتيجي.

غير أن المعلومات تثبت ما ارتاب فيه محللون منذ شهور من أن الزيادة الكبيرة الأخيرة في وأردات الخام للصين في الاشهر الاخيرة بسبب عمليات تخزين وليس نتيجة طلب من المصافي التي بدأ عدد كبير منها خفض الانتاج مع تباطؤ النمو في الصين وتراجع الطلب على النفط. وأظهرت بيانات صادرة في الشهر الماضي أن واردات الصين من النفط الخام قفزت بنسبة 28 في المئة في شهر اكتوبر تشرين الأول مقارنة بما كانت عليه قبل عام.

وارتفعت الواردات في أول عشرة اشهر بنسبة 10.6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي رغم معدلات النمو الضعيف. ومن المقرر أن تصدر بيانات واردات نوفمبرتشرين الثاني اليوم الأربعاء.

من جهة أخرى قالت منظمة أوبك أمس الثلاثاء إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع يوم الاثنين إلى 37.54 دولار للبرميل من 36.56 دولار يوم الجمعة الماضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد