Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/12/2008 G Issue 13222
الاربعاء 12 ذو الحجة 1429   العدد  13222
آل الشيخ : خطتنا الكهربائية في الحج نجحت.. والأحمال مستقرة ووفق توقعاتنا

حوار - عبدالله المحيسن

أكد المهندس عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المشرف العام على خطة الشركة السعودية للكهرباء ورئيس القطاع الغربي بالشركة أن الأيام الماضية من الحج لم تشهد أي أعطال مؤثرة على الشبكة الكهربائية بالمشاعر المقدسة. وبين أن الأحمال الكهربائية في حدودها المتوقعة نتيجة اعتدال الأجواء وقلة الرطوبة لهذا العام. (الجزيرة) ألتقته وكان هذا الحوار:

* مهندس عبدالعزيز.. الأيام الماضية.. كيف مرت على الشركة السعودية للكهرباء في الحج؟

- مرت الأيام الماضية دون أي أعطال تذكر بالشبكة الكهربائية -ولله الحمد- ويعود ذلك بعد الله إلى أعمال المسح والصيانة الوقائية التي دائماً ما تسبق موسم الحج إضافة إلى انخفاض درجات الحرارة والرطوبة والتي ساهمت بشكل كبير في انخفاض عدد الأعطال هذا العام ولله الحمد.

* ماذا عن الأيام المتبقية من الحج؟

- سيكون جميع فنيي الشركة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي أعطال ترد لغرفة عمليات المشاعر المقدسة التي تتمركز بمشعر منى ثم تنتقل فيما بعد إلى مكة المكرمة.

* الأعطال.. ماذا عنها في موسم الحج؟

- تلقت غرفة عمليات المشاعر المقدسة خلال ثلاثة الأيام الماضية فقط 78 بلاغاً منها عدد 22 بلاغاً تخص الشركة تم التعامل معها فوراً.. كما تلقت 65 بلاغاً تخص أعطال بالشبكات الداخلية الخاصة بالمخيمات والمشتركين.

* مع الازدحام الكبير الذي نشاهده، كيف يتنقل فنيو الشركة وفرق الطوارئ للوصول إلى مكان الأعطال؟ وما هوعدد مراكز الانطلاق بالمشاعر؟

- لدينا 10 مراكز للانطلاق بمكة المكرمة و18 مركزاً للانطلاق بالمشاعر المقدسة منها 9 مراكز بمنى ومركزين في مزدلفة و7 أخرى في عرفات وزعت بطريقة تسهل عملية التنقل إضافة إلى استخدام الدراجات النارية المزودة بأجهزة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية GPS.

* ما مدى تأثر الأحمال يوم العيد عند تشغيل المجازر؟

- الأحمال كانت وفق المتوقع.. وتم تشغيل المجازر من خلال محطة تحويل المعيصم والتي تم ربطها بالمحطات الأخرى المجاورة من خلال شبكة الجهد المتوسط لرفع درجة الموثوقية علماً بأن أقصى حمل لمحطة تحويل المعيصم للعام الماضي هو نحو 28 ميجافولت ووصلت هذا العام نحو 30 ميجافولت.

* التنسيق مع الجهات الأخرى الحكومية والخدمية كيف يتم؟

- يوجد مندوبون مشاركون لدى عدة جهات منها غرفة القيادة والسيطرة وغرفة عمليات الدفاع المدني بمنى وعرفات ولجنة الكشف على مساكن إسكان الحجاج بمكة المكرمة ولجنة الكشف على المخيمات بمشعر عرفات كما لا يفوتني أن أشير إلى تعاون جميع الجهات مع الشركة السعودية للكهرباء لتنفيذ خطتها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد