Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/12/2008 G Issue 13222
الاربعاء 12 ذو الحجة 1429   العدد  13222
في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في العاشر من فبراير القادم
المتشددون يتصدرون قائمة حزب الليكود الإسرائيلي

تل أبيب - واس

أعلنت صباح أمس في تل أبيب النتائج الرسمية للانتخابات التمهيدية لحزب الليكود المعارض المتشدد الذي ترجح استطلاعات الرأي فوزه في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في العاشر من فبراير القادم.

وفاز زعيم الهيئة البرلمانية للحزب جدعون ساعر بالمركز الثاني في قائمة مرشحي الحزب في الانتخابات بعد رئيس الوزراء الأسبق المتشدد بنيامين نتنياهو الذي ضمن احتلال المركز الأول في القائمة في منافسة منفصلة على زعامة الحزب أواخر عام 2005م.

أما الناشط اليميني المتطرف موشيه فيجلين الذي كان نتنياهو يأمل ألا يحرز ترتيبا متقدما فقد حل في المركز العشرين الأمر الذي يتيح له فرصة جيدة للوصول إلى الكنيست.

يذكر أن استطلاعات للرأي نشرت الشهر الماضي توقعت فوز الليكود بـ34 مقعداً في الكنيست الذي يضم 120 عضواً وتغلبه بفارق ضئيل على حزب كاديما الحاكم الذي يمثل تيار الوسط بزعامة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني.

واحتل نائبا الليكود جلعاد إردان وروفين ريفلين المركزين الثالث والرابع على التوالي في قائمة مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية في حين حل وزير العلوم السابق بني بيجن نجل رئيس الوزراء الراحل مناحم بيجن في المركز الخامس.

وجاء وزير الخارجية السابق سيلفان شالوم الذي كان يعتبر منافسا آخر لنتنياهو داخل الحزب في المركز السابع.

يشار إلى أن نتنياهو سعى إلى منع اليميني المتطرف فيجلين الذي ينتمي إلى حركة (القيادة اليهودية) من دخول البرلمان ممثلا لليكود خشية أن يسمح فوزه هو وأنصاره بمراكز متقدمة في قائمة المرشحين للأحزاب الأخرى بتصوير الليكود كحزب يميني متطرف وبالتالي تنفير الناخبين المحتملين من أنصار التيار الوسط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد