Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/12/2008 G Issue 13222
الاربعاء 12 ذو الحجة 1429   العدد  13222
الليبراليون يحققون الغالبية في انتخابات كيبيك

مونتريال - (أ ف ب)

أعيد انتخاب رئيس وزراء مقاطعة كيبيك جان شاريه في السلطة بحصوله على غالبية طفيفة خلال الانتخابات التشريعية التي جرت الاثنين في كيبيك وتميزت كذلك بتحسن نتيجة الاستقلاليين في حزب كيبيك.

وفوز شاريه، الذي يرأس حكومة أقلية في كيبيك منذ 2007، يجعل منه أول رئيس وزراء يفوز في ثلاثة انتخابات متتالية في المقاطعة الناطقة بالفرنسية منذ نصف قرن.

وتفيد النتائج شبه النهائية بأن الليبراليين بزعامة شاريه حصدوا 66 مقعداً من أصل 125 في جمعية كيبيك، وكانت تتمتع بـ48 نائباً في الجمعية المنتهية ولايتها.

وحصل حزب كيبيك (استقلالي) على 51 مقعداً والتحرك الديموقراطي في كيبيك (يمين) على سبعة مقاعد. وبتحقيقه الغالبية التي خسرها خلال انتخابات آذار - مارس 2007 كسب شاريه (50 عاماً) رهانه لكن بشق الأنفس. وكان قد دعا إلى انتخابات مبكرة، مؤكداً أنه بحاجة إلى (تفويض قوي) لمواجهة (العاصفة) التي تخلفها الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال شاريه (في فترة الغموض الاقتصادي هذه الكثير من سكان كيبيك أقروا بضرورة الحصول على حكومة استقرار من خلال انتخاب حكومة ليبرالية تتمتع بالغالبية)، مشدداً على أن (كيبيك يجب أن تبذل كل ما هو ممكن لمقاومة العاصفة الاقتصادية).

أما حزب كيبيك بزعامة بولين ماروا أول امرأة تتزعم حزباً سياسياً في كيبيك فحقق نتيجة أفضل مما كانت تتوقع استطلاعات الرأي، مسجلاً تحسناً كبيراً مقارنة بالهزيمة الكبيرة التي مُني بها في الانتخابات الأخيرة.












 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد