Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/12/2008 G Issue 13222
الاربعاء 12 ذو الحجة 1429   العدد  13222
مسودة اتفاق للتحقق من البرنامج النووي الكوري الشمالي

بكين - (د ب أ)

أصدرت الصين أمس الثلاثاء مسودة اتفاق حول آلية للتحقق من تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي فيما دخلت المحادثات بين كبار المفاوضين النوويين من ست دول يومها الثاني. وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية الرسمية نقلاً عن مصادر في وفد سول أن مفاوضي الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية سيراجعون المسودة ثم يبلغون ردهم للصين. وقال كبير مفاوضي كوريا الجنوبية كيم سوك: (نحتاج إلى التركيز في مناقشاتنا على قضية التحقق) ولكنه أشار إلى عدم إحراز تقدم في المحادثات حتى الآن.

وأعرب كيم سوك عن اعتقاده بأن كوريا الشمالية ليست مستعدة لمناقشات جديدة أو التوصل لحل وسط.

وذكرت وكالة يونهاب أن الولايات المتحدة تأمل التوصل لاتفاق بشأن صفقة تشمل اتفاقاً حول عمليات التفتيش بالإضافة إلى خريطة طريق لتسليم مساعدات الطاقة إلى كوريا الشمالية وتحديد الخطوات التالية على طريق تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وقال كبير المفاوضين الأمريكيين كريستوفر هيل: (نحن عازمون على تحقيق الأهداف الثلاثة).

يذكر أن اجتماع بكين هو الجولة الأولى من المحادثات السداسية منذ أكثر من خمسة أشهر. وكانت المفاوضات الرامية إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن أسلحتها النووية قد صادفات عدة عقبات في الشهور القليلة الماضية وكان آخرها رفض بيونجيانج السماح للمفتشين النوويين بأخذ عينات بيئية من منشآتها النووية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد