Al Jazirah NewsPaper Monday  08/12/2008 G Issue 13220
الأثنين 10 ذو الحجة 1429   العدد  13220
منظمة التجارة تقدم اقتراحاً للخروج من مأزق مفاوضات الدوحة

جنيف - ا ف ب

نشرت منظمة التجارة العالمية السبت نصوصا جديدة تنص على تسويات حول القضيتين الرئيسيتين في دورة الدوحة، الزراعة والمنتجات الصناعية، قبل أيام من مؤتمر وزاري مرجح في جنيف. وقال المدير العام للمنظمة باسكال لامي في بيان مساء السبت إن هذه الصيغة الأخيرة لنصوص التسويات التي اقترحها الوسيطان المكلفان تسهيل المفاوضات كروفورد فالكونر للزراعة ولوزويس فاسيشا للمنتجات الصناعية (يفترض أن تسمح لدورة المفاوضات بالاقتراب من نهايتها). وأضاف (سأرى الآن ردود فعل الدول الأعضاء في المنظمة على هذه النصوص ومدى رغبتها في التوصل إلى أرضية للتفاهم قبل نهاية السنة). وكان لامي أرسل مطلع الشهر رسالة بالفاكس إلى الدول الـ153 الأعضاء يطلب فيها

الاستعداد لعقد مؤتمر في جنيف من 13 إلى 15 ديسمبر لمحاولة إخراج مفاوضات دورة الدوحة من المأزق الذي وصلت إليه. وقال مصدر دبلوماسي إن اجتماعاً سيعقد قبل يومين من المؤتمر، لمجموعة مصغرة في المنظمة تضم سبعة أعضاء فقط إلى جانب ثلاثة وثماني دولة ترتدي طابعاً تمثيلياً في المفاوضات.

وقال لامي إن النصوص الجديدة (تعكس بأمانة وضع المفاوضات). وأضاف (نحن أقرب إلى هدفنا حول الزراعة والصناعة حجر الأساس لإنجاز دورة الدوحة) التي بدأت في نهاية2001 في العاصمة القطرية. وتتعثر المفاوضات بسبب رفض دول فتح أسواقها أو خفض الدعم المالي لصادرات مزارعيها.

وقال باسكال لامي إن النصوص التي نشرت السبت تشكل تقدما بالمقارنة مع المواقف التي تم التوصل إليها في يوليو عندما انتهى آخر مؤتمر وزاري بفشل. إلا أنه اعترف بأن المواضيع الخلافية قائمة، موضحاً أنها (قليلة لكنها تتعلق بمسائل حساسة جداً سياسياً). ودعا الدول إلى (مرونة أكبر والسعي إلى تجاوز الخلافات في أسرع وقت ممكن).

وقال مدير منظمة التجارة العالمية: إن الدول الأعضاء يجب أن (تصدر إشارة تفيد أنها متحدة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية). وأضاف أن (الوقت ليس ملائماً للطلبات غير الواقعية ولا للمواقف المتصلبة).

وحول المنتجات الصناعية، صرح السويسري فاسيشا مؤخراً إن مسألة (القطاعات) التي تقضي بإلغاء الرسوم الجمركية لـ14سلعة منتجة ما زالت تطرح (صعوبات جدية).

أما بشأن الزراعة، فقد صرح فالكونر في النص الذي نشر السبت أن (التقدم ما زال هشاً) حول آلية الانقاذ التي تهدف إلى حماية سوق وطنية في حال حدوث تقلبات كبيرة في الأسعار. وكان الخلاف بين الهند والولايات المتحدة في هذا الشأن أدى إلى إفشال المفاوضات في يوليو.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد